إذا ورد نصان أحدهما دلالته منطوقة والآخر دلالته مفهوم مخالفة فأيهما يقدم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ إذا ورد نصين نص دلالته
الشيخ : نصّان بالرفع.
السائل : إي نعم، إذا ورد نصّان، نص دلالته منطوقة ونص دلالته مفهوم مخالفة، فعند الترجيح بعض العلماء يقولون يقدّم المنطوق على المفهوم، وبعضهم يقولون أن مفهوم المخالفة يخصص عموم المنطوق؟
الشيخ : الصحيح أننا نقدّم المنطوق، لأننا إذا قدّمنا المنطوق لم نخالف مفهوم المخالفة، فمثلا في الرضاع قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا تحرم المصّة ولا المصّتان ، وفي حديث عائشة أن الرضاع المحرم خمس رضعات معلومات فعندنا مفهوم، وعندنا منطوق، الحديث الأول: لا تحرم المصّة ولا المصّتان مفهومه أن ما زاد عليهما فهو محرّم، وحديث عائشة يدل على أنه لا يحرّم أدنى من الخمس، فإذا عملنا بحديث عائشة فإننا لم نهمل حديث الحديث الآخر لا تحرم المصّة ولا المصّتان ، لأن هذا الحديث باق على دلالته صحيح لا تحرم المصّة ولا المصّتان وإنما المحرّم خمس رضعات، فالصواب بلا شك أننا نقدّم المنطوق على المفهوم، لأننا بتقديمنا للمنطوق على المفهوم لا نخرج عن دلالة المفهوم، بخلاف العكس.
السائل : يقول السائل أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشيخ : أنا أنا أيش؟
السائل : يقول السائل أنا.
الشيخ : أي أنا.
الشيخ : نصّان بالرفع.
السائل : إي نعم، إذا ورد نصّان، نص دلالته منطوقة ونص دلالته مفهوم مخالفة، فعند الترجيح بعض العلماء يقولون يقدّم المنطوق على المفهوم، وبعضهم يقولون أن مفهوم المخالفة يخصص عموم المنطوق؟
الشيخ : الصحيح أننا نقدّم المنطوق، لأننا إذا قدّمنا المنطوق لم نخالف مفهوم المخالفة، فمثلا في الرضاع قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا تحرم المصّة ولا المصّتان ، وفي حديث عائشة أن الرضاع المحرم خمس رضعات معلومات فعندنا مفهوم، وعندنا منطوق، الحديث الأول: لا تحرم المصّة ولا المصّتان مفهومه أن ما زاد عليهما فهو محرّم، وحديث عائشة يدل على أنه لا يحرّم أدنى من الخمس، فإذا عملنا بحديث عائشة فإننا لم نهمل حديث الحديث الآخر لا تحرم المصّة ولا المصّتان ، لأن هذا الحديث باق على دلالته صحيح لا تحرم المصّة ولا المصّتان وإنما المحرّم خمس رضعات، فالصواب بلا شك أننا نقدّم المنطوق على المفهوم، لأننا بتقديمنا للمنطوق على المفهوم لا نخرج عن دلالة المفهوم، بخلاف العكس.
السائل : يقول السائل أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشيخ : أنا أنا أيش؟
السائل : يقول السائل أنا.
الشيخ : أي أنا.
الفتاوى المشابهة
- كيف يجاب عن مفهوم المخالفة في حديث : ( من أكل... - الالباني
- ما مدى صحة القول بنسخ آية " والشيخ والشيخة إذا... - الالباني
- هل يجوز إهداء المصحف لرجل كافر يريد الدخول في... - الالباني
- دلالة الإسم : الإسم له ثلاثة أنواع في الدلالة . - ابن عثيمين
- حكم أخذ الدلالة في البيع - ابن باز
- مفهوم المخالفة في حديث : ( من أكل وشرب ناسيًا... - الالباني
- لو تعارض مفهوم حديث صحيح لذاته، مع منطوق حديث... - الالباني
- المنطوق مقدم على المفهوم هل هذه قاعدة ؟ - الالباني
- المنطوق مقدم على المفهوم فكيف يأخذ الظاهرية... - ابن عثيمين
- بعض علماء الأصول يقولون : إن من موانع الدليل... - ابن عثيمين
- إذا ورد نصان أحدهما دلالته منطوقة والآخر دلا... - ابن عثيمين