تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضل المحافظة على صلاة الرواتب، وبيان أن الرو... - ابن عثيمينالشيخ : من الأمور التي ينبغي للإنسان أن يحافظ عليها من النوافل الرواتب التابعة للفرائض الرواتب التابعة للفرائض ونحن نجعل الأخ الأخ ماهي الرواتب التابعة ...
العالم
طريقة البحث
فضل المحافظة على صلاة الرواتب، وبيان أن الرواتب أوكد من النوافل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من الأمور التي ينبغي للإنسان أن يحافظ عليها من النوافل الرواتب التابعة للفرائض الرواتب التابعة للفرائض ونحن نجعل الأخ الأخ ماهي الرواتب التابعة للفرائض ؟ لا الشاب .
الطالب : ... .

الشيخ : كم هذه ثنتا عشرة لا ثنتا عشرة أنت قلت ركعتان قبل الفجر وركعتان قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان قبل العصر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء كم هذه ؟
الطالب : أربعة عشرة .

الشيخ : كم هذه ثنتا عشر طيب .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب الجواب من الثاني يقول ركعتان قبل الفجر وأربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وأسقط ركعتين قبل العصر فالصواب مع من مع الأول أو الثاني ? الصواب مع الثاني الصواب مع الثاني أما ركعتان قبل العصر فتدخل في عموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام : بين كل أذانين صلاة لكن لا تعد راتبة الرواتب أوكد من النوافل المطلقة ولهذا جاء في الحديث : صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة : لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة أي سنة راتبة فالنوافل تختلف بعضها راتب وبعضها غير راتب إذا نحافظ على ثنتي عشرة ركعة ركعتان قبل الفجر وأربع ركعات قبل الظهر بسلامين وركعتين وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء تمتاز الركعتان قبل الفجر تمتاز الركعتان.

Webiste