تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على النوافل والرواتب وبيان فضلها وعددها - ابن عثيمينالشيخ : ننتقل الآن إلى حكمة من الله عز وجل في الفرائض الله تعالى فرض الفرائض على العباد الصلاة الزكاة الصوم الحج. فهل الإنسان يفعلها كلها على سبيل الكما...
العالم
طريقة البحث
الكلام على النوافل والرواتب وبيان فضلها وعددها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ننتقل الآن إلى حكمة من الله عز وجل في الفرائض الله تعالى فرض الفرائض على العباد الصلاة الزكاة الصوم الحج. فهل الإنسان يفعلها كلها على سبيل الكمال أو قد يعتريها النقص ؟ نعم قد يعتريها النقص. وما أكثر النقص ! فما هو الطريق إلى جبر هذا النقص ؟ الطريق إلى جبر هذا النقص النوافل التطوع. فإن النوافل تقرب إلى الله وتجبر النقص الذي في الفرائض. ولهذا لا تجد عبادة مفروضة من الأصول الخمسة إلا وجدت لها تطوعا من جنسها. الصلاة لها تطوع. الزكاة لها تطوع. الصوم له تطوع. الحج له تطوع.
من أجل أن تكمل الفريضة الفرائض التابعة التطوع التابع للصلوات المكتوبات اثنتا عشرة ركعة وانظر الآن إلى أصغركم سنا يبين لي هذه الرواتب تفضل .
الطالب : قبل الظهر أربع ركعات .

الشيخ : نعم .
الطالب : بعد الظهر ركعتين .

الشيخ : نعم .
الطالب : بعد المغرب ركعتين .

الشيخ : نعم .
الطالب : قبل العشاء ركعتين .

الشيخ : قبل العشاء ؟
الطالب : بعد العشاء .

الشيخ : نعم .
الطالب : قبل الفجر ركعتين .

الشيخ : أحسنت صح. أربع قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب. أما العصر فلا راتبة له وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر. هذه اثنتا عشر ركعة .
من صلاها بنى الله له بيتا في الجنة. الله أكبر الإنسان منا يبقى سنتين أو أكثر لا يبني بيتا وإذا بنى البيت فهو معرض للخطأ للخطأ ومعرض للخطر وللانهدام والاحتراق ثم النهاية إذا كمل الزوال. يزول الإنسان عنه لكن البيت في الجنة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن يبنى له بيتا وقصورا لا تبيد ولا فيها خلل ولا نقص وصاحبها لا يموت ولا يمرض ولا يبغي عنها حولا. الله أكبر كل واحد من أهل الجنة وإن كان فوقه من فوقه لا يريد تحولا عن منزله. في الدنيا في الدنيا مهما حسن قصرك ترى قصرا أحسن منه تقول يا ريت هذا القصر وإن كنت غنيا قلت يلا اهدم قصري وابنوا لي مثل هذا القصر. لكن في الآخرة وإن كانت درجتك دون غيرك فإنك لا تريد تحولا عن درجتك لأن صاحب الجنة لا يرى أحدا أنعم منه كل واحد منهم لا يرى أحدا أنعم منه لأنه لو رأى أن أحدا أنعم منه لكان ذلك تنغيصا في نعيمه والجنة ليس فيها تنغيص ... . إذن نقول : إذا صليت اثنتا عشر ركعة هذه الرواتب التابعة للمكتوبات فإن الله يبني لك قصرا في الجنة. حافظ عليها يا أخي وإذا فاتتك التي قبل الصلاة فصلها بعد الصلاة لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى الرواتب.

Webiste