تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الوتر: حكمه، ووقته، وعدده - ابن عثيمينالشيخ : ومن المهم أيضا من النوافل الوتر الوتر الذي يختم به صلاة الليل سواء كان في أول الليل أو آخره وقد ذهب بعض العلماء إلى أن الوتر واجب وأن الذي لا يو...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الوتر: حكمه، ووقته، وعدده
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن المهم أيضا من النوافل الوتر الوتر الذي يختم به صلاة الليل سواء كان في أول الليل أو آخره وقد ذهب بعض العلماء إلى أن الوتر واجب وأن الذي لا يوتر يأثم حتى قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة " يعني من تركه بالكلية ماهو تركه يوم أو أسبوعا أو ما أشبه ذلك طيب الوتر تختم به صلاة الليل سواء في أول الليل أو في آخره وبناء على ذلك لو أن الإنسان جمع صلاة العشاء إلى المغرب لسبب يبيح الجمع فهل يوتر أو ينتظر حتى يدخل وقت العشاء ؟ الجواب يوتر يوتر حيث كان لا يريد الصلاة بعد ذلك وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى أن الإنسان الذي يطمع أن يقوم من آخر الليل فليجعل الوتر في آخر الليل ومن يخشى ألا يقوم من آخر الليل فليجعل الوتر في أول الليل فلا ينام إلا موترا وبهذا أوصى أبا هريرة رضي الله عنه قال : "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث" وذكر منها : "أن يوتر قبل أن ينام" لماذا ؟ لأن أبا هريرة كان رضي الله عنه يتحفظ الأحاديث في أول الليل ويخاف ألا يقوم من آخر الليل فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث منها أو يوتر قبل أن ينام والثانية : "صيام ثلاثة أيام من كل شهر" والثالثة : "ركعتا الضحى" أي ركعتان من الضحى أوصاه بهما كل يوم فلا ينبغي للإنسان أن يدع الوتر وهنا نسأل هل الوتر له عدد معين الجواب نعم أقله ركعة وأكثره كم عشر ركعات .
الطالب : الوتر إحدى عشر .

الشيخ : إحدى عشرة ركعة أكثره إحدى عشرة ركعة فإذا أوتر بواحدة فلا بأس إذا أوتر بثلاث فهو أكمل إذا أوتر بخمس فهو أكمل بسبع أكمل بتسع أكمل بإحدى عشرة أكمل لأن ذلك فيه كثرة عمل وبلوغ الكمال ولنقتصر على هذا القدر مما نريد الكلام فيه.

Webiste