تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رابعا: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له م... - ابن عثيمينالشيخ : كذلك أيضا من قام رمضان إيمانا واحتسابا فما هو قيام رمضان ؟ هل هو الصلوات التي نطيل فيها القراءة والركوع والسجود أم يدخل في ذلك التراويح ؟ الجواب...
العالم
طريقة البحث
رابعا: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذلك أيضا من قام رمضان إيمانا واحتسابا فما هو قيام رمضان ؟ هل هو الصلوات التي نطيل فيها القراءة والركوع والسجود أم يدخل في ذلك التراويح ؟ الجواب : الثاني التراويح التي نصليها في العشرين الأولى من رمضان هي من قيام رمضان وقد قام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثلاث ليالٍ بأصحابه في رمضان ثم ترك الصلاة وقال : إني خشيت أن تفرض عليكم يعني فيشق عليكم هذا فكان عليه الصلاة والسلام شرع لأمته قيام رمضان جماعة لكنه ترك ذلك خوفا من الفريضة إذا التراويح التي نصليها من قيام رمضان ولكن نشاهد الآن أننا لا نقوم الليل كله في التراويح كم نقوم من ساعة ؟
الطالب : ساعة ونص .

الشيخ : نقوم كم ؟ ساعة ونص وبالكثير ساعتين نعم هل هذا قيام لليل كله ؟ الجواب : نعم قيام لليل كله لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى بأصحابه ثم انصرف فقالوا : يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا معنى نفلتنا يعني زدتنا حتى يطلع الفجر فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة اللهم لك الحمد قيام ليلة وأنت نائم نعم قيام ليلة وأنت نائم وبهذا نعرف أنه ينبغي للإنسان أن يحرص على ألا ينصرف من صلاة التراويح حتى ينصرف الإمام لأجل أن يكتب له قيام ليلة وبهذا نعرف أيضا .

Webiste