كيفية معاملة العصاة وهل يشرع هجرهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أقول بارك الله فيكم : لا شك أننا نكره المعاصي ونكره فعلها لكن إذا عصى إنسان معصية لا تخرجه من الدين فإننا نحبه على ما معه من الإيمان ونكرهه على ما معه من المعصية ونحاول النصح له بقدر الإمكان ولا نهجره لا نهجر العاصي إلا إذا كان في هجره مصلحة بحيث يرتدع عن معصيته فحينئذ نهجره أما إذا كان لو هجرناه لازداد في المعصية وكرهنا وكره نصحنا فإن الهجر هنا لا يزيد الأمر إلا إلا شدة فإن قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد هجر هو وأصحابه كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع لما تخلفوا عن غزوة تبوك بلا عذر ؟ قلنا بلى ولكن هل هجر هؤلاء الثلاثة أفاد فيهم أم لم يفد ؟ لا شك أنه أفاد أفاد فائدة عظيمة ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه ظنوا أي : أيقنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه فلجؤوا إلى الله وماذا حصل ؟ حصل أن الله تاب عليهم وأنزل فيهم آيات تتلى في الصلاة يعني ليس أحد من الناس تحدث الله عنه بالثناء والتوبة في كتابه إلا هؤلاء الثلاثة من الصحابة وهذه منقبة عظيمة بل قال الله للمؤمنين جميعا : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين كونوا مع هؤلاء اصدقوا فإذا أفاد الهجر لجؤوا إلى الله حتى فرج الله عنهم وأنزل توبتهم فهذا الرجل لنفرض أننا نقابل رجلا يحلق لحيته حلق اللحية حرام إثم معصية يزداد الإنسان به إثما وخطيئة لأنه بارز الله بمعصية رسول الله ماذا قال الرسول ؟ قال : وفروا اللحى أرخوا اللحى أوفوا اللحى خالفوا المجوس خالفوا المشركين يأتي هذا يحلقها هل قال للرسول سمعا وطاعة ؟ لا ما أطاع الرسول عصى إذا فهو إثم لكن هذا رجل قابلنا حالقا لحيته حالقا لحيته هل نهجره ؟ إن كان الهجر يفيد أننا إذا هجرناه هجره الناس وتاب إلى الله ورجع نهجره لكن إذا كان هجرنا إياه يوجب أن يكرهنا بقلبه ويكره قولنا ويكره نصيحتنا هل نهجره في هذه الحال أبدا نقابله بهدوء هذه المسائل يا إخواني ينبغي ينبغي ألا نغلب جانب العاطفة على جانب الحكمة أليس كذلك العاطفة صحيح أن الإنسان ربما يفور دمه إذا رأى هذا الرجل يبارز الله بالعصيان بحلق اللحية لكن ليس من الحكمة أن يهجره لأني أعرف إذا هجرته لم يبال بي شيئا ولم يقبل مني نصيحة وسيحمل في قلبه كراهة لي لكن لو أسلم عليه ربما يحبني ويأخذ مني ويقبل مني والمقصود هو الإصلاح إصلاح هؤلاء إصلاح العاصي هل المقصود إصلاح العاصي أو الانتقام منه ؟ المقصود إصلاحه بأي وسيلة أقول إصلاحه بأي وسيلة ومن الوسيلة أننا إذا رأينا أننا لو هجرناه لازداد في معصيته فإننا لا نهجره نسلم عليه ونجعله يألفنا وننصحه إذا هذا الرجل نحب ما معه من الإيمان ونكره ما معه من المعصية طيب نعود إلى ما يتعلق بالصيام .
الفتاوى المشابهة
- ما مدة الهجر الشرعي وكيفيته؟ - ابن باز
- أحكام الهجر وأنواعه - ابن باز
- متى يجوز الهجر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الهجرة؟ - الفوزان
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- حكم هجر صاحب المعصية - ابن باز
- أقسام هجر المسلم. - ابن عثيمين
- من كان في هجره مصلحة فإنه يهجر - ابن عثيمين
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- كيفية معاملة العصاة وهل يشرع هجرهم - ابن عثيمين