تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وما أدراك ما الطارق. النجم... - ابن عثيمينالشيخ : قال الله عز وجل تفخيما له :  وما أدراك ما الطارق  يعني أي شيء أعلمك عن هذا الطارق الذي كان جديرا أن يقسم الله به فسره الله بقوله من يعرف ؟  النج...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وما أدراك ما الطارق. النجم الثاقب ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله عز وجل تفخيما له : وما أدراك ما الطارق يعني أي شيء أعلمك عن هذا الطارق الذي كان جديرا أن يقسم الله به فسره الله بقوله من يعرف ؟ النجم الثاقب هذا الطارق وسمي طارقا لأنه يبرز ليلا والطارق في اللغة العربية هو القادم إلى أهله ليلا أو الوافد ليلا وعلى هذا فالطارق هو النجم الثاقب يثقب إيه ؟ يثقب ظلام الليل بضيائه ولهذا لو خرجت إلى محل ليس فيه كهرباء لوجدت أنوار النجوم ظاهرة بينة فهو يثقب الظلام بضيائه ويثقب الشيطان بشهابه يثقب الشيطان بشهابه إيش ؟ الشيطان الشياطين تتراكب حتى تصل إلى السماء لتسترق السمع ولهذه الشياطين كهان في الأرض يتولونهم ويتلقونهم فيأتيه الشيطان بخبر السماء ثم يشيعها الكاهن بين الناس ويكون أعني الكاهن حكما بين الناس يحكم بينهم ولهذا كانوا في الجاهلية يأتون إلى الكهان يتحاكمون إليهم لكن الإسلام أبطل ذلك وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم إذا النجم الثاقب يثقب إيش ؟ يثقب يثقب الظلام بضيائه هذا واحد ويثقب .
الطالب : بشهابه .

الشيخ : بشهابه بارك الله فيك هذا التفسير تفسير من النجم الثاقب تفسير من ؟ تفسير الله عز وجل ولا أحد يفسر القرآن بمثل ما يفسره من تكلم بالقرآن وهو الله .

Webiste