تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الطارق قوله تعالى:" والسماء والطا... - ابن عثيمينالطالب : والصلاة والسلام على رسول اللهأما بعد فهذا الدرس من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وذلك ليوم الأربعاء الموافق 18 ليلة 1...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الطارق قوله تعالى:" والسماء والطارق ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد فهذا الدرس من المسجد النبوي الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وذلك ليوم الأربعاء الموافق 18 ليلة 19 من شهر ربيع الآخر لعام 1416 للهجرة والدرس بعد صلاة المغرب.

الشيخ : ما شاء الله كيف حالكم ؟ طيب الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين زد الصوت وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الطالب : ارفع الصوت .

الشيخ : أما بعد ضعيف الصوت يا أخي زود الصوت ارفع الصوت .
الطالب : يرفعه يا شيخ .

الشيخ : أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الخميس التاسع عشر من شهر ربيع الثاني نجتمع بإخوتنا في المسجد النبوي بعد صلاة المغرب وعلى كرسي أخينا الشيخ أبي بكر الجزائري والمؤمن للمؤمن كالنبيان يشد بعضه بعضا .
نتكلم الآن بما يسر الله عز وجل من تفسير السورة التي استمعنا إليها في قراءة إمامنا في صلاة المغرب ألا وهي قول الله تعالى : والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب إن كل نفس لما عليها حافظ يقسم الله تعالى بالسماء والسماء هنا يحتمل أن يراد به كل ما علاك كل ما علاك فهو سماء ويحتمل أن يراد بالسماء السماوات السبع فيكون مفردا أريد به الجنس فيعم كل السماوات وأيا كان فإن الله تعالى لم يقسم بشيء إلا وهو دليل على آية من آياته عز وجل فهذه السماوات الواسعة الأرجاء العالية البناء القوية بناها الله عز وجل كما قال تعالى : والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون وقال تعالى : والسماء وما بناها وإياك يا أخي أن تعتقد أن قوله : والسماء بنيناها بأيد أن الله بنى السماء بيده كلا فقد قال الله عز وجل : ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين فالله تعالى خلق السماوات بالكلمة وليس بيده جل وعلا ولهذا يخطئ من يظن أن قوله : بأيد جمع يد وإنما هي مصدر آد يئيد والمصدر المصدر إيه ؟ أيد كباع يبيع والمصدر بيع ولهذا لم يضفها الله إلى نفسه كما أضافها في قول الله تعالى : أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما وعلى هذا فلا يجوز أن نعتقد بأن الله خلق السماء بيده أو بأيديه أبدا بل أيد مصدر الأخ قم مصدر إيش ؟ تفضل استرح .
الطالب : ... .

الشيخ : هاه أيد مصدر إيش ؟ ماهو الفعل ؟ استرح الظاهر أنكم ما درستم النحو .
الطالب : آد يئيد .

الشيخ : مصدر آد يئيد والمصدر أيد مثل .
الطالب : باع يبيع بيعا .

الشيخ : مثل باع يبيع بيعا كال يكيل انتظر يا أخي كال يكيل .
الطالب : كيل .

الشيخ : كال يكيل كيل طيب استرح إذا هذه السماوات العظيمة جديرة بأن يقسم الله بها حيث قال : والسماء فالواو هنا حرف قسم والطارق معطوفة على السماء والمعطوف له حكم المعطوف عليه وعلى هذا فيكون الله تعالى أقسم بالطارق وما هو الطارق ؟

Webiste