تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التوسل بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبحق... - ابن عثيمينالشيخ : إذا توسل الإنسان بمحبته للرسول عليه الصلاة والسلام قال : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك أن ترزقني كذا وكذا فهذا جائز لأن حب النبي صلى الله عليه وسلم...
العالم
طريقة البحث
التوسل بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبحقه عليه الصلاة و السلام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذا توسل الإنسان بمحبته للرسول عليه الصلاة والسلام قال : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك أن ترزقني كذا وكذا فهذا جائز لأن حب النبي صلى الله عليه وسلم عبادة يتقرب الإنسان بها إلى ربه عز وجل ويجب عليك أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من نفسك وولدك ووالدك والناس أجمعين وجوبا وانظروا يا إخواني التحيات لله أول ما نقدم فيها الأخ لا اللي وراك استرح أول ما نقدم في التحيات حق الله عز وجل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم بعد ذلك حق من ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ثم بعد ذلك حق نفسك السلام علينا ثم بعد ذلك حق إخوانك المسلمين وعلى عباد الله الصالحين مما يدل على أن أعظم الحقوق وأولاها بالتقديم هو حق من ؟ حق رب العالمين ثم حق رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام ثم حق النفس ثم حق الصالحين في صلاة الجنازة التكبيرة الأولى قل قم .
الطالب : الفاتحة .

الشيخ : الفاتحة ثناء على الله الثانية صلاة على الرسول الثالثة دعاء عام للمسلمين الرابعة دعاء خاص للميت استرح لماذا قدمنا حقنا في السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم العباد الصالحين ؟ لأن حق النفس مقدم على غيرها لكن في الدعاء للميت ستدعو لغيرك والعموم أولى من من الخصوص تأملوا هذه المعاني العظيمة والأسرار البالغة في الشريعة يتبين لك أنها من لدن حكيم خبير إذا التوسل إلى الله بمحبة الرسول جائز ولا غير جائز ؟ جائز لأنك تثاب على ذلك وبالمناسبة نسمع كثيرا من الناس يقولون : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هل هذا صواب ولا خطأ ؟ تفضل قم .
الطالب : خطأ .

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ... .

الشيخ : تمام هذا خطأ لأن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا وأيما أعلى المحبة أو الخلة أيهما أعلى ؟ الخلة أعلى ولهذا لا نعلم أحدا من المخلوقين اتخذه الله خليلا إلا إبراهيم ومحمدا عليهما الصلاة والسلام لكننا نعلم أن الله يحب عالما يحب المؤمنين يحب المتقين يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا لكن هل يمكن تقول إن الله خليل الذين يقاتلون في سبيله صفا ؟ لا ما تقول هل يمكن أن تقول إن الله خليل المؤمنين ؟ لا إذا قل إن إبراهيم خليل الله ومحمد خليل الله أيضا واضح يا إخواني لكن بعض تجي أدعية في الحقيقة لم تركز على علم يكون الذي صاغها عنده شيء من الجهل فيقول : إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله هذا التوسل بمحبة الرسول إذا جائز التوسل بحق الرسول هذا غير جائز بحق الرسول غير جائز لأن حق الرسول من الذي ينتفع به ؟ الرسول صلى الله عليه وسلم إلا إذا قصد القائل بحق الرسول عليّ وهو الإيمان به واتباعه صار هذا من باب التوسل بالأعمال الصالحة وكذلك التوسل بجاه الرسول الصواب أنه لا يجوز ونقول يا أخي المسلم بدل ما تتوسل بأشياء مشتبهة وأشياء مختلف فيها توسل إلى الله بشيء واضح لا إشكال فيه عندك أنواع التوسل الجائز كم عددنا سبعة أنواع نعم ؟
الطالب : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : اكتب اكتب السؤال .
الطالب : في نفس الموضوع .

الشيخ : اكتب السؤال في نفس الموضوع أو غيره .

Webiste