تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال حول تضمن الأسماء لمعاني الصفات؟ - ابن عثيمينالسائل : بارك الله فيك يا شيخ قلنا أن كل اسم متضمن لصفة ... الأول والآخر والظاهر والباطن أسماء أو صفات ؟الشيخ : لا أسماء كل واحد متضمن لصفة. أسماء الناس...
العالم
طريقة البحث
سؤال حول تضمن الأسماء لمعاني الصفات؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيك يا شيخ قلنا أن كل اسم متضمن لصفة ... الأول والآخر والظاهر والباطن أسماء أو صفات ؟

الشيخ : لا أسماء كل واحد متضمن لصفة. أسماء الناس هل كل اسم متضمن لصفة ؟ لا قد يكون ضد الصفة خالد مثلا هذا ضد الصفة صالح يمكن يصير صالح لكن خالد وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد هذا ضد الصفة ربما تسمي فلان سهل ويكون من أصعب عباد الله، ربما تسمي عبد الله وهو كافر ، وصالح وهو غير صالح، ولهذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم اسم حكيم لأنه لا يراد بها ملاحظة الصفة التي هي الحكمة ومنع التكني بأبي الحكم وقال : إن الله هو الحكم وإليه الحكم منع التكني بأبي الحكم لأنه قد يوهم أن لله أبا والله عز وجل ليس له أب لهذا منع التكني بأبي الحكم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى: " حدثنا في باب قول الله تعالى : قل ادعو الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى قال حدثنا أبو النعمان قال حدثنا حماد بن زيد عن عاصم الأحول.

Webiste