ثانيا: صلاة الجمعة لا تكون إلا في الأوطان و القرى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من خصائص الجمعة : أنها لا تكون إلا في الأوطان في المدن والقرى غير الجمعة في أي مكان طيب والجمعة في الأوطان والقرى أحسنت الدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يسافر الأسفار الطويلة وتمر به الجمعة ولم يكن يقيمها في السفر ولو كانت الجمعة واجبة على المسافر لأقامها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم واعجبوا أن يوم عرفة في حجة الوداع صادف يوم إيش ؟ الجمعة ومع ذلك لم يصل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة صلاة الجمعة كما في حديث جابر الطويل الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل بالوادي فخطب الناس خطبة معروفة بليغة ثم أمر بلالا فأذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر هكذا قال جابر رضي الله عنه ولقد ضل من قال : إن الجمعة تقام في السفر وخرج عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وعليه إذا فعل أن يعيدها إن كان يريد إبراء ذمته وإقامة حجته عند الله عز وجل لأن هذا ليس موضع اجتهاد حتى يقال : لا إنكار في مسائل الاجتهاد هذا السنة فيه واضحة أجلى من النهار في ارتفاع الشمس ولا عذر لأحد أن يقيم صلاة الجمعة في السفر إطلاقا لكن لو صادف أنك في بلد نازل تريد أن تواصل السفر في آخر النهار وجب عليك أن تصلي مع المسلمين لأن الله يقول : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله والمسافر من المؤمنين ولا من غير المؤمنين ؟ من المؤمنين فيشمله الخطاب .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث الجمع بين الصلاتين بعرفة . - ابن عثيمين
- الجمع بين الصلاتين في السفر - ابن عثيمين
- حكم ترك الجمعة لعدم وجود مسجد في القرية - ابن باز
- حكم الجمعة وصلاة الجمعة يوم العيد - اللجنة الدائمة
- حكم جمع العصر إلى الجمعة - ابن عثيمين
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- ما حكم صلاة الجمعة ظهرا في قرية لا تقام فيها... - ابن عثيمين
- هل يصح الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر في... - ابن عثيمين
- هل يجمع المسافر صلاة الجمعة مع صلاة العصر وه... - ابن عثيمين
- الجمعة في القرية - اللجنة الدائمة
- ثانيا: صلاة الجمعة لا تكون إلا في الأوطان و... - ابن عثيمين