تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خصائص صلاة الجمعة: أولا: حكمها وعلى من تجب،... - ابن عثيمينالشيخ : من ذلك أنه اختص بفرض صلاة الجمعة وهذه الصلاة يشترط فيها الجماعة باتفاق المسلمين فلا تصح صلاة الجمعة من منفرد لا في البيت كالمرأة والمريض ولا في ...
العالم
طريقة البحث
خصائص صلاة الجمعة: أولا: حكمها وعلى من تجب، وشروطها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من ذلك أنه اختص بفرض صلاة الجمعة وهذه الصلاة يشترط فيها الجماعة باتفاق المسلمين فلا تصح صلاة الجمعة من منفرد لا في البيت كالمرأة والمريض ولا في المساجد بل لا بد من الجماعة فيها فلو قدر أن إنسانا صلى وحده يوم الجمعة وقال أريد أن تكون جمعة قلنا له إن صلاتك غير صحيحة ويجب عليك أن تعيدها هذه الصلاة لا بد فيها من جمع ثلاثة فأكثر غيرها من الصلاة تنعقد باثنين بإمام ومأموم أما الجمعة فلا بد فيها من جمع ثلاثة فأكثر واختلف العلماء رحمهم الله في العدد الذي لا بد منه في صلاة الجمعة فمنهم من قال : أربعون رجلا فلو كان هناك قرية صغيرة ليس فيها إلا ثلاثون رجلا فإنهم لا يقيمون الجمعة لأنه لا بد أن يكون العدد كم أربعين وقال بعض العلماء :يكفي اثنا عشر رجلا لأن الصحابة الذين انفضوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأوا التجارة لم يبق منهم إلا اثنا عشر رجلا وهذا يدل على أن اثني عشر رجلا يكفي في عدد الجمعة ومنهم من قال : يكفي في عدد الجمعة ثلاثة فلو فرض أن قرية ليس فيها مستوطنون سوى ثلاثة نفر فإنها تقام الجمعة لأنه يحصل بها الجمع إمام يخطب ومؤذن يدعو ومأموم مجيب وقد قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة هذا من المنادي ؟ هاه المؤذن لا بد من خطيب ولا بد من من مدعو يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا وهذا القول أرجح الأقوال أنه يكفي في عدد الجمعة ثلاثة إمام يخطب ومؤذن يدعو ومأموم مجيب طيب لو صلى الإنسان غير الجمعة كالظهر مثلا لو صلى وحده أتجزئه الصلاة ؟ الجواب : نعم تجزئه وتبرأ بها ذمته لكن إن كان ممن تجب عليه الجماعة كان آثما وإن كان ممن لا تجب عليه الجماعة كان غير آثم .
من خصائص هذه الصلاة العظيمة أنها لا تصح إلا في الوقت لا تصح إلا في الوقت ولهذا قال العلماء : " من شروط صحة الجمعة الوقت " وفي غيرها قالوا : " من شروط الصلاة دخول الوقت " وحينئذ نسأل ما الفرق بين قولنا من شروط صحة الصلاة الوقت ومن شروط صحة الصلاة دخول الوقت هل بين العبارتين فرق أو هما شيء واحد ؟ من يعرف يرفع يده تفضل قم قم يا أخي .
الطالب : هناك فرق .

الشيخ : وماهو ؟
الطالب : الفرق أن دخول الوقت يعني إذا خرج الوقت يصح الصلاة إذا نام عن الصلاة أو شيء .

الشيخ : نعم .
الطالب : لكن الوقت إذا قلنا الوقت فالوقت إذا خرج لا يصح الصلاة .

الشيخ : تمام بارك الله فيك الفرق بين قولنا من شروط صحة الصلاة دخول الوقت وقولنا من شروط صحة الصلاة الوقت أننا إذا قلنا من شروط صحة الصلاة الوقت فإنها لا تصح لا قبله ولا بعده وإذا قلنا من شروط الصلاة من شروط صحة الصلاة دخول الوقت لم تصح قبله وصحت بعده ولكن هل تصح الصلاة بعد الوقت لمن أخرها عمدا أو لا ؟ لا تصح ولمن أخرها نوما أو نسيانا ؟ نعم تصح تمام .

Webiste