تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سابعا: ليس لصلاة الجمعة راتبة قبلها وإنما له... - ابن عثيمينالشيخ : وكذلك أيضا من خصائص هذه الصلاة العظيمة : أنه ليس لها راتبة قبلها معنى راتبة قبلها ليش ؟ لأن المؤذن إذا أذن فالخطيب حاضر سوف إيش ؟ يبدأ بالخطبة و...
العالم
طريقة البحث
سابعا: ليس لصلاة الجمعة راتبة قبلها وإنما لها راتبة بعدها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك أيضا من خصائص هذه الصلاة العظيمة : أنه ليس لها راتبة قبلها معنى راتبة قبلها ليش ؟ لأن المؤذن إذا أذن فالخطيب حاضر سوف إيش ؟ يبدأ بالخطبة وإنشاء التطوع بعد الخطبة حرام إنشاء التطوع بعد الخطبة حرام ولو فعل لكان آثما والصلاة غير مقبولة إلا فيمن دخل والخطيب يخطب فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين لما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال : أصليت ؟ قال : لا قال : قم فصل ركعتين وتجوز فيهما أعرفتم فلذلك ليس لها سنة قبلها الظهر لها سنة قبلها الأخ لها سنة قبلها ؟ كم تسليمة أو تسليمتين ؟ تسليمتين بارك الله فيك الجمعة لها سنة راتبة قبلها أربع ركعات بتسليمتين الظهر نعم الظهر لها سنة راتبة قبلها أربع ركعات بتسليمتين أما الجمعة فليس لها راتبة قبلها لكن من جاء قبل الأذان الثاني فليتطوع بما شاء بدون حد هل لها راتبة بعدها ؟ نعم لها راتبة بعدها ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصلي بعدها ركعتين في بيته وقال : إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا فعندنا الآن سنة قولية وسنة فعلية القولية كم ؟ أربع ركعات تمام والفعلية ركعتان أحسنت كيف نجمع بينهما هل نأخذ بالسنة الفعلية أو بالسنة القولية أو نأخذ بهما جميعا أو نفصل كم الاحتمالات الآن كم الاحتمالات ؟ أربعة هل نأخذ بالسنة القولية فنقول سنة الجمعة أربع ركعات أو بالسنة الفعلية فنقول سنة الجمعة كم ر؟ كعتان أو نجمع بينهما فتكون السنة ست ركعات أو نفصل والتفصيل أذكره لكم إن شاء الله فالاحتمالات كم الآن ؟ أربعة من العلماء من قال : السنة ركعتان في البيت لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولقد قال الله تعالى : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ومن الناس من قال : السنة أربع سواء صلاها في البيت أو في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا وقوله مقدم على فعله عند التعارض ومنهم من قال : الاحتياط إيش الاحتياط ؟ يا جماعة الأخ الاحتياط ما تدري الاحتياط .
الطالب : الاحتياط واجب .

الشيخ : هاه .
الطالب : الواحد يحتاط واجب .

الشيخ : إيه وش الاحتياط ؟ الاحتياط أن يأتي بالسنة القولية والفعلية فيصلي ستا أما شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ففصل قال : " إن صلى في بيته فالسنة ركعتان فقط " لأن الرسول لم يزد على ركعتين في بيته " وإن صلى أربعا ففي المسجد " وهذا تفصيل لا بأس به تفصيل لا بأس به طيب إذا تختص الجمعة أو تفارق الجمعة الظهر بأنه ليس لها راتبة قبلها وراتبتها بعدها ركعتان إن صلى في البيت وأربع إن صلى في المسجد طيب .

Webiste