تم نسخ النصتم نسخ العنوان
آداب السلام وصيغته - ابن عثيمينالشيخ : طيب من يسلم الكبير على الصغير أو الصغير على الكبير ?الطالب : الصغير على الكبير يسلم الصغير على الكبير .الشيخ : بارك الله فيك الصغير على الكبير م...
العالم
طريقة البحث
آداب السلام وصيغته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب من يسلم الكبير على الصغير أو الصغير على الكبير ?
الطالب : الصغير على الكبير يسلم الصغير على الكبير .

الشيخ : بارك الله فيك الصغير على الكبير من يسلم الراكب على الماشي أو الماشي على الراكب ?
الطالب : الراكب على الماشي .

الشيخ : الراكب على الماشي بارك الله فيك من يسلم القليل على الكثير أو الكثير على القليل هاه وش يقول ?
الطالب : القليل على الكثير .

الشيخ : القليل على الكثير بارك الله فيك وهل يسلم الإنسان بالبوري ? أجيبوا لا لأنه إذا نهي عن السلام بالإشارة فهذا من باب أولى لكن بعض الناس ينبه بالبوري ثم يقول : السلام عليكم فيكون الأول ليس المقصود بالسلام لكنه للتنبيه ومع ذلك الأحسن ألا يفعل وأن يسلم بالقول طيب إذا لم يسلم الصغير على الكبير هل تترك السنة فلا يسلم الكبير على الصغير أو نقول إذا لم يسلم الصغير فسلم أنت أيها الكبير ? هاه .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أحسنت نقول سلم أنت أيها الكبير لأنه قد يكون الصغير في تلك الساعة ساهيا غافلا وقد يكون جاهلا فأنت سلم لتعلمه ولهذا كان من هدي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يسلم على الصبيان إذا مر بهم تواضعا منه عليه الصلاة والسلام وتعليما للأمة طيب القليل على الكثير أنت الآن معك ثلاثة رجال الجميع أنت الآن معك ثلاثة رجال الجميع كم ? أربعة لاقاكم رجلان ولم يسلما أتسلمون ? نعم نسلم ولا نترك السنة تضيع لغفلة أو سهو أو استكبار أو غير ذلك سلم إذا يسلم الصغير على الكبير القليل على الكثير الراكب على الماشي الماشي على القاعد فإذا لم تحصل السنة ممن يطالب بها يسلم الآخر ومن تواضع لله رفعه الله فماهي صيغة السلام ؟
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : طيب أحسنت السلام أن تقول : السلام عليك إذا كان واحدا السلام عليكم إذا كان جماعة الدليل أن رجلا جاء فدخل المسجد وصلى صلاة لا يطمئن فيها ثم جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا رسول الله فرد عليه السلام وقال صل "ارجع فصل فإنك لم تصل" طيب وإذا كنت تخاطب اثنين فقل السلام عليكم لأنه يجوز مخاطبة الاثنين بصيغة الجمع وإذا كنت تسلم على أمك ماذا تقول ؟ السلام عليكِ يا أمي عليكِ ليش ؟ لأن الكاف إذا خوطب بها امرأة تكون مكسورة طيب وإذا دخلت على خالاتك وهن أربعة أو خمس ماذا تقول ؟ السلام عليكن ورحمة الله وبركاته لأن الكاف للخطاب فتكون على حسب المخاطب وبماذا يرد المسلَّم عليه ؟ تفضل .
الطالب : يرد إذا كان طبعا سلم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يرد السلام عليكم رحمة الله وبركاته .

الشيخ : يعني يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الطالب : إذا هو سلم عليك .

الشيخ : سلم عليك قال : السلام عليك ورحمة الله وبركاته تقول : السلام عليك ورحمة الله وبركاته .
الطالب : وبركاته إذا أراد أن يزيد يقول ومغفرته.

الشيخ : ما في مانع المهم تقول : السلام عليك .
الطالب : نعم السلام عليك .

الشيخ : خطأ .
الطالب : وعليك السلام .

الشيخ : طيب استرح كمل خله يقعد .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : طيب تقول عليكم السلام ورحمة الله وبركاته بالواو أو بدونها ؟
الطالب : بالواو .

الشيخ : بالواو وبدونها أيضا يعني وعليكم السلام أو تقول عليكم السلام ؟
الطالب : الواو أفضل .

الشيخ : الواو أفضل وبدونها جائز طيب بارك الله فيك ما تقولون في رجل قلنا له السلام عليك فقال أهلا ومرحبا وحياكم الله وتفضل واليوم يوم سرور وهذا من أفضل الأيام عندنا وفقك الله وزادك علما وتقوى وهدى أيكون قد رد السلام ؟ الأخ قم .
الطالب : رد السلام ... .

الشيخ : أقول هل هذا رد السلام الواجب ولا لا ؟
الطالب : ليس برد السلام .

الشيخ : ليس برد السلام طيب مع أنه ذكر سطرين يمكن في رد السلام .
الطالب : السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : بارك الله فيك استرح ، أقول لو أن الإنسان ملأ الدنيا كلها برد ليس فيه عليك السلام فإنه لا يعد رادا للسلام ويكون آثما لأن رد السلام واجب بالمثل أو أحسن لقول الله تبارك وتعالى : { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } فبدأ بالأحسن ثم قال أو ردوها وهذا هو الواجب طيب .

Webiste