تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر آداب اإلقاء السلام وكيفيته . - ابن عثيمينالشيخ : فلنتكلم على شيء من آداب السلام :أولا : إذا لقيت أخاك فسلم عليه سواء كنت أصغر منه أم أكبر، لأن إلقاء السلام سنة في كل حال، لكن تمام الأدب أن يسلم...
العالم
طريقة البحث
ذكر آداب اإلقاء السلام وكيفيته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فلنتكلم على شيء من آداب السلام :
أولا : إذا لقيت أخاك فسلم عليه سواء كنت أصغر منه أم أكبر، لأن إلقاء السلام سنة في كل حال، لكن تمام الأدب أن يسلم الصغير ايش؟ على الكبير .
كذلك إذا تلاقيتم وكنت جماعة وجماعة فليسلم بعضكم على بعض سواء سلم الكثير على القليل أو القليل على الكثير، ولكن من تمام الأدب ايش؟ أن يسلم القليل على الكثير.
كذلك إذا تلاقيتم أحدكم راكب والثاني ماشي، فليسلم بعضكم على بعض، ولكن من الأدب أو من تمام الأدب أن يسلم الراكب على الماشي، وهلم جرا.
المهم أن لا يترك هذا الشعار، لا يقول القائل: أنا الكبير، الحق لي يسلم علي، طيب لم يسلم؟ وكان نبيك صلى الله عليه وسلم وهو أكبر الناس شرفا وأعظمهم حقا ، كان يبدأ من لقيه بالسلام ايش قلنا يا أخي؟
الطالب : ... .

الشيخ : تمام كان يبدأ من لقيه بالسلام، إذن فأنت إذا بدأت من لقيت بالسلام سواء كان أصغر منك أم أكبر، فقد تأسيت بمن؟ بمن؟ بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولقد قال الله عز وجل : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة - لمن؟ - لمن كان يرجو الله واليوم الآخر } فما دمت ترجو الله واليوم الآخر فتأسى الأسوة الحسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم، تأس به فإن ذلك خير لك في دينك ودنياك.
هذه واحدة.
وإذا سلمت، فهل تقول: السلام عليك أو سلام عليك أو السلام عليكم أو سلام عليكم ،كم هذه؟ كم هذه؟ أربعة، الأمر في هذا واسع، إن شئت قلت: سلام عليك أو السلام عليك أو السلام عليكم أو سلام عليكم، الأمر في هذا واسع.
وسواء كان ذلك باللسان أو بالكتابة، يعني إذا أرسلت كتابا لشخص فهل تقول من فلان إلى فلان السلام عليكم ورحمة الله، أو تقول من فلان إلى فلان سلام عليكم ورحمة الله ايش؟ كلا الأمرين جائز، أي: سواء عرفت السلام أو نكرته، الأمر واسع، المهم أن تسلم.

Webiste