تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى:" والله على كل شيء قدير " و... - ابن عثيمينالشيخ :  فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ   والله على كل شيء قدير  كل شيء وهذه الكلمة فيها عموم أ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى:" والله على كل شيء قدير " والفرق بين القوة والقدرة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ والله على كل شيء قدير كل شيء وهذه الكلمة فيها عموم أو لا ؟ ... ليس عليهم من حرج ولا على ؟ ـ أنت ما تستطيع أن تقوم ـ أجب وأنت قاعد يسقط عنك ما تعجز عنه ويلزمك ما تقدر عليه على كل شيء قدير كل شيء هذه عامة ولا خاصة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : عامة ؟ كل شيء كل شيء نعم هو على كل شيء قدير كل شيء موجود فهو قادر على إعدامه بلحظة كل شيء معدوم فهو قادر على إيجاده بلحظة إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ والله على كل شيء قدير فما هي القدرة ؟ القدرة هي : فعل الفاعل بلا عجز يعني أن يفعل الفاعل الشيء بلا عجز .
وما هي القوة ؟ أن يفعل الشيء بلا ضعف .
انتبه للفرق كثير من الناس لا يفرق بين القدرة والقوة والواقع أن بينهما فرقا : القوة ضدها الضعف، والقدرة ضدها العجز واستمع للفرق بين هذا وهذا من القرآن: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً هذه تدل على أن ضد القوة الضعف ضد القدرة العجز استمع : وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً ولم يقل : قويا لأن ضد العجز القدرة .
طيب أضرب لكم مثلا حسيا يبين لكم الفرق بين القدرة والعجز والقوة هذا رجل قلنا له احمل هذا الحجر فأراد أن يقله من الأرض فعجز نقول هذا غير قادر ولا نقول غير قوي ؟ حجر كبير قلنا احمله أراد أن يحمله عجز أن يقله نقول هذا غير قادر .
رجل آخر قلنا احمل هذا الحجر فحمله لكن بشدة نقول هذا إيش ؟ غير قوي ولا غير قادر ؟ غير قوي لأنه زحزح بمشقة .
رجل ثالث قلنا احمل هذا الحجر قال هذا الحجر؟ قلنا نعم قال بسم الله شاله بقوة هذا نقول إيش ؟ قوي واضح الآن طيب .

Webiste