تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى سبيل الله، والجمع بين إضافة السبيل إلى... - ابن عثيمينالشيخ : وقوله :  إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ  ما هو سبيل الله ؟ سبيل الله تعالى هو شرعه لأنه طريق يوصل إلى الله عز وجل ولأن الله تعالى هو الذي شرعه فأضيف إليه...
العالم
طريقة البحث
معنى سبيل الله، والجمع بين إضافة السبيل إلى الله وبين قوله تعالى:" سبيل المؤمنين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله : إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ ما هو سبيل الله ؟ سبيل الله تعالى هو شرعه لأنه طريق يوصل إلى الله عز وجل ولأن الله تعالى هو الذي شرعه فأضيف إليه فيكون الشرع مضافا إلى الله لوجهين :
الوجه الأول : أنه إيش ؟ موصل إلى الله.
والوجه الثاني : أنه هو الذي شرعه لعباده وبينه لهم حتى يصلوا إلى الله عز وجل .
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ هنا إذا تأملنا كلمة سبيل وجدنا أنها تضاف أحيانا إلى الله كما في هذه الآية وأحيانا تضاف إلى المؤمنين كما في قوله تعالى : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً فأضاف السبيل هنا إلى المؤمنين فكيف نجمع بين الآيتين ؟ مرة يضاف إلى الله ومرة يضاف إلى المؤمنين. نقول : الجمع بينهما سهل أضيف إلى المؤمنين لأنهم هم السالكون له وأضيف إلى الله لأنه شرعه وموصل إليه ومثل ذلك كلمة الصراط : وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ صِرَاطِ اللَّهِ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ فمرة أضاف الصراط إلى الله ومرة أضاف الصراط إلى المؤمنين الذين أنعم الله عليهم فكيف نجمع ؟ سؤال خاص ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب استرح تفضل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أضيف إلى المؤمنين الذين أنعم الله عليهم لأنهم هم الذين سلكوه، أضيف إلى الله لأنه شرعه والموصل إليه.

Webiste