تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تعاطي حبوب منع الحمل؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل له أن يعطي زوجته حبوب منع الحمل وذلك لأنها تتأذى من الحمل ؟ الشيخ : أولا : ننصح الرجال والنساء ألا يستعملوا هذه ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تعاطي حبوب منع الحمل؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : هل له أن يعطي زوجته حبوب منع الحمل وذلك لأنها تتأذى من الحمل ؟

الشيخ : أولا : ننصح الرجال والنساء ألا يستعملوا هذه الحبوب لأن هذه الحبوب تبين أنها ضارة بكلام الأطباء وبالواقع فإنها تفسد الدورة العادية وتوجب انحطاط قوة المرأة وربما تؤثر على الرحم وربما تؤثر على الجنين إن قدر أن تحمل هذه واحدة.
ثانيا : لا تستعمل الحبوب لأن المطلوب من هذه الأمة تكثير النسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "تزوجوا الودود الولود" الولود يعني كثيرة الولادة وإذا كان هذا مرغوب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا ينبغي أن نعدل عما يرغبه الرسول عليه الصلاة والسلام وأما كون المرأة تتأذى بالحمل فهذا أمر الأخ أجب ؟
الطالب : ... .

الشيخ : اها ؟ كيف ؟ ماذا يقول ويش اللي لا يصح لا يصح أن تتأذى المرأة بالحمل استرح ماذا تقول ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إي طيب استرح تأذي المرأة بالحمل أمر طبيعي يقول الله عز وجل : { وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ } وقال تعالى في الآية الثانية : { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً } هذا أمر لا بد منه هل يمكن أن يكون في بطن المرأة ولد يكبر وينمو بدون أن تتعب ؟ هذا شيء مستحيل خلاف الفطرة فلا بد من الوهن من الضعف من الكره ولكن نبشر المرأة أنه لا يصيبها من هذا الحمل تعب أو كسل أو خمول أو ضعف إلا أثيبت عليه كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يكفر الله عنه حتى بالشوكة إذا أصابته فنقول لهذه المرأة : أبشري بالخير إن الأذى الذي ينالك من الحمل إنه كفارة لما حصل من الذنوب ثم إن احتسبت الأجر صار كفارة وثوابا لهذا لا نشير باستعمال هذه الحبوب.
أما بالنسبة للزوج فلا يحل له أن يكره زوجته على أكل الحبوب كما يفعله بعض السفهاء من الشباب المتزوجين يقول : أعطيها حبوباً حتى تبقى سنة أو سنتين ولم تحمل هذا غلط، ولا يحل له أن يكرهها عليه على أخذ الحبوب ولا يلزمها أن تطيعه أيضا لو قال : كلي الحبوب قالت : لا، فلها ذلك لأن لها حق في الولادة ولهذا حرم العلماء على الرجل أن يعزل عن زوجته إلا برضاها أتعرفون العزل ؟ غير المتزوج لا يعرف العزل الظاهر والمتزوج يعرفه، وهو أن الرجل إذا جامع زوجته ثم قرب إنزاله نزع من الجماع حتى يكون الماء خارج المكان لئلا تحمل، قال أهل العلم : " يحرم على الزوج أن يعزل عن زوجته إلا برضاها " وعللوا ذلك بأن لها حقا في إيش ؟ حقا في الولد ولذلك كان القول الصحيح : أنه إذا تبين الرجل عقيما فإن للزوجة أن تفسخ النكاح إذا شاءت ليش ؟ لأن لها حقا في الولد بعض النساء لا تتزوج إلا من أجل الولد إذا استفدنا الجواب حتى لا نبتعد لا يجوز للزوج أن يكره زوجته على أكل حبوب منع الحمل ولا يلزمها أن تطيعه هذه واحدة.
ثانيا : لا نشير على الزوج ولا على الزوجة بتناول هذه الحبوب لما فيها من الإضرار وأما التأذي بالحمل فهذا أمر ليس علة صحيحة كل امرأة تتأذى من الحمل.

Webiste