تم نسخ النصتم نسخ العنوان
زوج قال لزوجته إن ذهبت إلى مكان كذا فأنت طال... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أنا رجل قلت لزوجتي : لا تذهبي إلى ذلك البيت فذهبت فقلت : والله إن ذهبت فأنت طالق فهل يتم هذا الطلاق ؟ الشيخ : قال ر...
العالم
طريقة البحث
زوج قال لزوجته إن ذهبت إلى مكان كذا فأنت طالق فهل إذا ذهبت تطلق؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أنا رجل قلت لزوجتي : لا تذهبي إلى ذلك البيت فذهبت فقلت : والله إن ذهبت فأنت طالق فهل يتم هذا الطلاق ؟

الشيخ : قال رجل لزوجته إن ذهبت إلى هذا البيت فأنت طالق فذهبت هل تطلق أو لا تطلق ؟
الجواب : أما على المذاهب الأربعة مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد فإن الزوجة تطلق حتى ولو أراد اليمين فإن الزوجة تطلق لأن هذا طلاق معلق على شرط فإذا وجد الشرط وقع المشروط.
واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أنه إن أراد الطلاق طلقت وإن أراد تأكيد المنع وتهديد المرأة فإنها لا تطلق لكن عليه كفارة يمين وما اختاره الشيخ رحمه الله فهو الصواب إن شاء الله لكن مع ذلك ننصح جميع إخواننا المسلمين أن يبتعدوا عن هذا القول لأنكم كما ترون الآن أكثر الأمة وجميع الأئمة يرون أن الطلاق يقع ويكون جماع هذا الرجل لزوجته جماعا محرما لأنها طالق ما لم ينو الرجعة إذا كان له رجوع فالمسألة خطيرة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : "من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت".

Webiste