تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل قال لزوجته إن دخلت البيت فأنت طالق ولكنه... - ابن عثيمينالسائل : تقول طلق زوجته بقوله إذا دخلت الشقة فأنت طالق وقال إنه يريد بذلك التهديد فهل وقع الطلاق أم لا ؟ الشيخ : أما على رأي عامة الأمة وجملة الأئمة فإن...
العالم
طريقة البحث
رجل قال لزوجته إن دخلت البيت فأنت طالق ولكنه أراد تهديدها فهل يقع طلاقه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول طلق زوجته بقوله إذا دخلت الشقة فأنت طالق وقال إنه يريد بذلك التهديد فهل وقع الطلاق أم لا ؟

الشيخ : أما على رأي عامة الأمة وجملة الأئمة فإن طلاقه واقع لئلا يتلاعب الناس بالطلاق فالمذاهب الأربعة كلها على أن زوجته تطلق وإن قصد التهديد، فإذا كانت هذه الطلقة الثالثة فإنها تحرم عليه حتى تنكح زوجا غيره نكاح رغبة ويفارقها بموت أو طلاق أو فسخ ثم تحل للزوج الأول هذا مذهب جمهور الأمة وجميع الأئمة
ومن المؤسف أن هذا الحكم صار الناس يتهاونون به ولا يبالون به يطلق زوجته عند أدنى شيء إن لم تصلحي الشاي في ربع ساعة فأنت طالق إن دخلت على أهلك فأنت طالق إن رددت علي الكلام فأنت طالق وهلم جرا وعقد النكاح أخطر العقود وأشدها شروطا حتى إن الإنسان لا يدخل فيه إلى بشروط ولا يخرج إلا بشروط والدخول فيه مرغب فيه والخروج فيه مكروه الخروج منه ما هو كالبيع والشراء والتلاعب إلى هذا الحد حتى أصبح الناس لا يبالون كل شيء إن فعلت كذا فأنت طالق والله لو إن النساء رخاص كم المهر الآن ؟ كم ؟ خمسة آلاف نعم أو خمسين ألف ؟ ثم إذا كان عندك خمسين ألف متى تجد امرأة تضرب مئة باب والله فايتة صغيرة وما أشبه ذلك ثم يطلق زوجنه عند أدنى شيء سبحان الله تلاعب هذا، ولذلك نقول إذا قال لزوجته إن دخلت البيت فأنت طالق تهديدا فدخلت تطلق زوجته على مذهب من ؟ جمهور الأمة وجميع الأئمة الإمام أحمد بن حنبل الإمام الشافعي الإمام مالك الإمام أبي حنيفة أتباعهم جهابذة من أهل العلم يرون هذا فالمسألة ليست هينة يا إخوان والتساهل فيها لا ينبغي .
لكن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ومن تبعه يقول " إنه إذا قصد اليمين بذلك - يعني التهديد أو المنع أو الحث - فإن حكمها حكم اليمين إذا خالفته وجبت عليها كفارة اليمين " وأيد ذلك رحمه الله بأدلة وعلى كل تقدير حتى لو قلنا إن قوله هو الصحيح وهو الراجح فلا يجوز أن نتلاعب في الأمر لا يجوز أن نتلاعب يعني هذه آخر طلقة لزوجته قال إن دخلت هذه الحجرة فأنت طالق وهي آخر طلقة فدخلت عند جمهور الأمة وجميع الأئمة أنها تحرم عليه .
على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ومن وافقه تحل له ويكفر كفاراة يمين .
هذا الرجل الآن بعد أن تدخل المرأة هذه الحجرة ويطؤها وطؤها زنا عند أكثر الأمة وطؤها زنا عند أكثر الأمة وعند جميع الأئمة وعند شيخ الإسلام ومن تبعه يكفر كفارة يمين والوطء حلال ماذا أعمل بشيء أكثر الأمة الإسلامية على أنها حرام وأنها زنا
ولهذا أنا أقول من هذا المكان أحذر عباد الله من هذا التلاعب بالطلاق وأقول اتق ربك لا تطأ فرجا حراما عليك تحاسب عليه يوم القيامة اضبط نفسك إذا كنت لا تريد ألا تدخل هذه الحجرة قل والله لا تدخلين الحجرة بس حين خالفتك فكفر وإن وافقت فهذا المطلوب
ثم إني أنصح شيء آخر كثير من الناس ولا سيما الشباب يهون عليه أن يقول لزوجته إن لم تفعلي كذا فأنا أطلقك إذا لم تفعل لا تطلق لأنه لم يقل إن لم تفعلي كذا فأنت طالق يقول فأنا أطلقك وهذا وعد قد يفي به وقد لا يفي به لكن مع ذلك أنصحه لا تذكر الطلاق عند امرأتك لأن الطلاق عند المرأة أكره شيء عندها أكره شيء وإذا قلت ذلك وعودت لسانك عليه ربما تكرهك وتسوء العشرة بينك وبينها جانب هذا اللفظ لا يرد على لسانك إطلاقا مع أهلك مهما أغضبوك وإذا قدر أنك غضبت فهنا كلمة دواء ما هي ؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإن رجلا غضب عند النبي عليه الصلاة والسلام فقال : إني أعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كلما غضبت قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لأن الغضب كما قال نبينا عليه الصلاة والسلام : جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم جمرة حارة وقال الرسول : أفلا ترون إلى انتفاخ اوداجه واحمرار عينيه من أين ؟ من غليان الدم بهذه الجمرة التي ألقاها الشيطان في قلبه ولكن الدواء والحمد لله عند رسول الله عليه الصلاة والسلام ما هو ؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإن نفع هذا الدواء وإلا هناك دواء آخر إن كان قائما يقعد، إن كان قاعدا يضطجه فإن نفع فهذا المطلوب وإن لم ينفع هناك دواء ثالث وهو الوضوء يتوضأ حتى يبرد أعصابه ويزول عنه ما يجد من شدة الغضب أما بعض الناس نسأل الله العافية أدنى غضب يبت طلاق الزوجة أو يقول سأطلقك اترك الطلاق لا يرد على لسانك من جهة الزوجة إطلاقا .

Webiste