تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خامسا: مصارف الزكاة وتفسير قوله تعالى:" إنما... - ابن عثيمينالشيخ : أين مصرف الزكاة؟ أين مصرف الزكاة؟ نقول إن مصرف الزكاة بينه الله عز وجل بنفسه تولى بيانه بنفسه لم يكل بيانه إلى ملك مقرب ولا نبي مرسل. بل بينه بن...
العالم
طريقة البحث
خامسا: مصارف الزكاة وتفسير قوله تعالى:" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أين مصرف الزكاة؟ أين مصرف الزكاة؟ نقول إن مصرف الزكاة بينه الله عز وجل بنفسه تولى بيانه بنفسه لم يكل بيانه إلى ملك مقرب ولا نبي مرسل. بل بينه بنفسه فقال عز وجل وليتل علينا الآية. من؟ تفضل. قائما أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
الطالب : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ...

الشيخ : لا فريضة من الله والله عليم حكيم . استرح
إنما نسأل أهل اللغة العربية ماذا تفيد؟
الطالب : الحصر

الشيخ : ما معنى الحصر؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب. قلتها بالمعنى وجيد ما شاء الله الحصر إثبات الحكم في المذكور ونفيه عن ما سواه يعني أن الحكم يثبت في الأحكام المذكورة ولا يثبت في غيرها. فحصر الله عز وجل أصناف الزكاة في ثمانية إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ثمانية. طيب.

Webiste