تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز دفع الزكاة لبناء المساجد خاصة في هذه ا... - الالبانيالشيخ : هنا سؤال يقول هل يمكن دفع الزكاة لبناء المساجد وخاصة في هذه البلاد؟ نقول لا، لأن الله عز وجل صرّح في القرأن الكريم بقوله  إنما الصدقات للفقراء و...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز دفع الزكاة لبناء المساجد خاصة في هذه البلاد ؟ و تفسير سبيل الله في قوله تعالى : (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل )) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا سؤال يقول هل يمكن دفع الزكاة لبناء المساجد وخاصة في هذه البلاد؟
نقول لا، لأن الله عز وجل صرّح في القرأن الكريم بقوله إنما الصدقات للفقراء والمساكين ثم قال وفي سبيل الله قوله تعالى وفي سبيل الله لا يعني بالمعنى الأوسع الذي يذهب إليه بعض الكتّاب الإسلاميين، ذلك لأن التوسّع في فهم هذه الجملة من الأية يقضي على البلاغة التي تضمّنتها هذه الأية بأداة الحصر من حيث قوله إنما إن من حيث الأصل بالتنصيص على مفاريد مصارف الزكاة فإذا كان سبيل الله يشمل هذه الأنواع التي صرّح بها في الأية وغيرها مما لم يُصرّح وهو أكثر وأكثر بكثير تذهب حينئذ دلالة القرأن وفصاحته المعروفة، هذا شيء وشيء أخر لا يوجد في السنّة التي عرفتم أنها تتولّى بيان القرأن الكريم ما يساعدنا على توسيع دائرة الفهم لهذه الجملة وفي سبيل الله اللهم إلا في مسألة واحدة، زيادة على المعنى المتبادر عند الإطلاق بهذه الجملة " سبيل الله " ... فدلت السنة ... أن ندخل في هذا " سبيل الله " شيئا أخر غير الجهاد ألا وهو ... سبيل الله فهو الجهاد طبعا فوُجِد في السنّة ما يُمكن أن يُدخِل في هذا الإسم " سبيل الله " شيئا أخر غير الجهاد ألا وهو صَرْف المال لبعض الفقراء للحج إلى بيت الله الحرام، هذا جاء النص على ذلك وهو ما ... الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم لما حجّ حجّة الوداع جاءت امرأة تُعرف بأم طَلْق شاكية زوجها أبا طلق إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم بعد رجوعه من الحج، قالت يا رسول الله حجّ أبو طلق على جمله سنام وطلبت منه أن يحجّيني معه على ... أخر ... فأبى عليّ فأرسل الرسول عليه السلام وراء أبي طلق وقال له زوجك تقول كذا وكذا، قال يا رسول الله جملي فلان يعني الذي أشارت إليه المرأة وكانت طلبت من زوجها أن تحج عليه.
هو في سبيل الله كأنه يقول موقوف للغزو عليه في سبيل الله فقال عليه الصلاة والسلام - وهنا الشاهد - ألا إنك لو أحججتها عليه لكان في سبيل الله فأخذ من هذا الحديث الإمام أحمد أن دفع الزكاة لإحجاج من لا يستطيع الحج هو في سبيل الله فليس عندنا ما يساعدنا على توسيع معنى هذه الجملة إلى أكثر من أنها تشمل بالإضافة إلى الحج، إلى الجهاد، الحج إلى بيت الله الحرام.

Webiste