تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة والفرو... - ابن عثيمينالسائل : نعم أكثر من سائل يا شيخ يسألون عن حكم جمع قصر صلاة العصر مع صلاة الجمعة.الشيخ : جمع قصر؟السائل : قصر. الشيخ : صحح العبارة صحح العبارة قصر أيضا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة والفروق اللتي بين الظهر والجمعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعم أكثر من سائل يا شيخ يسألون عن حكم جمع قصر صلاة العصر مع صلاة الجمعة.

الشيخ : جمع قصر؟

السائل : قصر.

الشيخ : صحح العبارة صحح العبارة قصر أيضا خطأ جمع قصر أهون من قصر.

السائل : جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة.

الشيخ : تمام. جمع صلاة العصر إلى الجمعة لا يجوز ليش؟ لأن السنة إنما وردت في الجمع بين الظهر والعصر. وصلاة الجمعة ليست ظهرا بالاتفاق وتخالف الظهر في أكثر من عشرين مسألة تخالفها نعم.
فمثلا صلاة الجمعة كم؟ والظهر.
صلاة الجمعة يجهر فيها بالقراءة والظهر لا.
صلاة الجمعة لا بد أن يجتمع الناس في مكان واحد وصلاة الظهر كل قوم في أحيائهم.
صلاة الجمعة لا بد أن يغتسل الإنسان لها يجب على كل من أراد أن يحضر الجمعة وجوبا. والظهر لا يجب بل لو اغتسل للظهر لقلنا مبتدع أليس كذلك؟
طيب صلاة الظهر ليست لها خطبة. صلاة الجمعة لها خطبة.
صلاة الجمعة يدخل وقتها قبل الزوال. وصلاة الظهر لا يدخل إلا بعد الزوال.
صلاة الجمعة لا بد أن تكون في الوقت. وصلاة الظهر إذا فاتت الإنسان بنوم أو نسيان صلاها بعد ذلك لكن الجمعة ما تكون إلا في الوقت.
صلاة الظهر إذا فاتت الإنسان قضاها وصلاة الجمعة ايش؟ لا يقضيها إذا فاتت صلى ظهرا.
صلاة الجمعة لا بد لها من عدد معين إما ثلاثة أو إثنا عشر أو أربعون أو غير ذلك من العدد. وصلاة الظهر لا يشترك لها العدد.
المهم أنها تختلف عن الظهر بأشياء كثيرة. وعلى هذا فإنه لا يصح أن تجمع إليها العصر ومن جمع العصر إليها فهل يعيد أو لا يعيد؟ أرى أن الاحتياط لدينه أن يعيد صلاته ولو كان ذلك سابقا يعيد صلاته إن كان مقيما كالذين جمعوا العصر إلى الجمعة في أيام المطر فإنه يعيدها أربعا. وإن كان مسافرا فإنه يعيدها ركعتين لأنه يوجد بعض المسافرين مثلا يصلي في مكة الجمعة وهو يريد أن يسافر ويصلي معها العصر أو في المسجد النبوي يصلي الجمعة ويصليها مع العصر لأنه مسافر هذا غلط نقول إذا صل جمعة وصل العصر إذا دخل وقتها في مسيرك. وهذه مسألة يعني يجب الرجوع في هذا إلى العلماء مو كل واحد على كيفو يقيس على كيفو ويصلي على كيفو يجب يرجع إلى العلماء وينظر إلى النصوص ومدلولاتها. ونقتصر على هذا لأن في الناس.

Webiste