تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ترحيب أهل المدينة بالشيخ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا في الحقيقة فضيلة الشيخ كثيرا من طلاب العلم يرحبون بكم ويتمنون أن تبقوا وقتا أطول في المدينة فما هو ردكم؟الشيخ : نعم ردي على هذا...
العالم
طريقة البحث
ترحيب أهل المدينة بالشيخ
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا في الحقيقة فضيلة الشيخ كثيرا من طلاب العلم يرحبون بكم ويتمنون أن تبقوا وقتا أطول في المدينة فما هو ردكم؟

الشيخ : نعم ردي على هذا أنني أيضا أرحب بلقائكم كما يرحبون بلقاءتنا. وأنا الحمد لله مسرور مما رأيت من حرص الناس على العلم وحضور حلقات العلم سواء في حلقاتنا أو في حلقات غيرنا وهذا من نعمة الله عز وجل. إقبال الناس على العلم الشرعي أمر يسر كل مؤمن. ولكن يجب على كل طالب علم إذا علم مسألة في شرع الله أن أن يعمل بها لا أن يتعلم علما نظريا لا يؤثر على جينه وعلى أخلاقه وعلى معاملاته. وهذا هو المهم من العلم أن يكون وسيلة لإصلاح العمل والعبادة. قال الله تعالى : كتاب أنزلناه إليكم مبارك ليتدبروا آياته و ليتذكر أولو الألباب .
أما الإكثار من الإتيان إلى المدينة فأنا أوافقهم على هذا وأحب أن أكثر من الإتيان إلى المدينة أولا : لأني رأيت من أهلها والحمد لله إقبالا شديدا على العلم.
والثاني : أنها طيبة مهاجر الرسول عليه الصلاة والسلام. لما أقبل النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة قال : يقولون يثرب وهي طيبة أو قال وهي طابة تنفي الخبث وهذا يدل على أن الرسول كره أن تسمى المدينة بيثرب لأنها من التثريب وهو اللوم. وأما قوله تعالى : يا أهل يثرب لا مقام لكم هذا قول المنافقين : وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم . وهي طيبة وطابة والمدينة النبوية وما أشبه ذلك من الكلمات التي تليق بهذا البلد. فأنا أحب هذا لكن أشغالنا كثيرة لا تجعلنا نتمكن من أن نعطي أنفسنا ما ترضاها.

السائل : أعانكم الله يا شيخ وجزاكم الله عنا خيرا.

Webiste