تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على فضل القرآن الكريم ومعنى قوله تعال... - ابن عثيمينالشيخ : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محم...
العالم
طريقة البحث
الكلام على فضل القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى:" كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلني وإياكم من أتباعه ظاهرا وباطنا وأن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه وأن يدخلنا في شفاعته و أن يجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين إنه على كل شيء قدير.
أيها الإخوة في هذه الليلة ليلة الجمعة الثالث والعشرين من شهر ربيع الثاني عام 1417 يسرنا أن نلتقي بإخواننا هنا في المسجد النبوي الشريف ونسأل الله تعالى أن يجعله لقاء نافعا لنا ولكم وكما هي عادتنا في مثل هذه اللقاءات المباركة هنا وفي المسجد الحرام أن نتكلم أولا على ما قرأه إمامنا في صلاة المغرب حيث ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب و ذلك لأن تفسير القرآن علمه أمر مهم فإن الله تعالى يقول في كتابه : كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب فوصف الله القرآن بأنه مبارك ولا شك أنه كذلك فهو مبارك في تلاوته مبارك في أثره مبارك في تأثيره فآثار هذا القرآن الكريم حين كانت الأمة الإسلامية متمسكة به أثار عظيمة بالغة ملكت به الأمة الإسلامية مشارق الأرض ومغاربها ودكت به عروش ملوك الفرس والروم حتى صارت أكثر بقاع الأرض تابعة لهذا الدين الإسلامي. لهذا كان القرآن مباركا قال الله تعالى : فلا تطع الكافرين وجاهدهم به به أي بالقرآن جهادا كبيرا فهو مبارك بكل أنواع البركة ومن كل وجه ولكن ما الحكمة من إنزاله؟ هل الحكمة أن نقرؤه تعبدا لله تعالى بقرائته ورجاء لحصول الثواب أو أن الأمر وراء ذلك؟
الجواب : الأمر وراء ذلك. لا شك أن تلاوته ورجاء ثوابه ورجاء الثواب بذلك لا شك أنه أمر مقصود مهم والإنسان إذا قرأ القرآن فله في كل حرف كم؟
الطالب : مائة حسنة.

الشيخ : لا عشر حسنات لا قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف لكن المقصود أمر وراء ذلك وهو ليدبروا آياته ومعنى التدبر : التأمل والتفكر في المعنى حتى نصل إليه ونعرفه ثم بعد ذلك تأتي النتيجة والثمرة وليتذكر أولو الألباب ليتذكر أي يتعظ بما فيه من المواعظ والحكم والأسرارا أولو الألباب أي أصحاب العقول. فكل من كان أعقل فهو لهذا القرآن أتبع وأشد تمسكا إذن الفائدة من إنزال هذا القرآن شيئان الأخ ائت بهما.
الطالب : ... .

الشيخ : هذان الشيئان أو شيء واحد؟ استرح. من يعرف؟ تفضل.
الطالب : ليدبروا آياته ويتذكر أولو الألباب .

الشيخ : طيب استرح ما معنى تدبر الآيات أجيبوا يا جماعة تفضل قم
الطالب : التأمل

الشيخ : نعم.
الطالب : التأمل.

الشيخ : التأمل والتفكر في المعنى. طيب الفائدة الثانية الفائدة تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : يتذكر أولو الألباب ما معنى التذكر ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الاتعاظ بالقرآن والإيمان بخبره والامتثال لأمره واجتناب نهيه بارك الله فيك.
انتبه يا أخي إذا كان من الحكمة إنزال القرآن أن يتدبر الناس كتاب الله فهذا يعني أنه فرض علينا أن نتفهم معاني كلام الله عز وجل وإنك لو تأملت لوجدت أكثر المسلمين اليوم لا يعرفون من القرآن إلا رسمه إلا رسمه ولفظه فقط ولا يعرفون المعنى إلا قليلا ولهذا لو سألت أي واحد حتى لو كان طالب علم ما المراد بكذا وكذا وجدت يتشكك ويتردد.

Webiste