قال المؤلف :"وقد دل على ذلك: السمع والعقل. وأما السمع فمنه قوله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}. "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد دل على ذلك : السمع والعقل.
أما السمع : فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " .
" وقد دل على ذلك السمع والعقل أما السمع فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " كتاب أنزلناه إليك مبارك كتاب هذا خبر مبتدأ محذوف والتقدير هذا كتاب وجملة أنزلناه صفة للكتاب أنزلناه إليك مبارك سبق قريبا جدا أن مبارك ليش ؟ يحي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام قلها يا آدم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا في آثاره لحقت بها بعد طيب وسبق شرح هذا الكلام .
ليدبروا آياته : اللام للتعليل أي لأجل أن يدبروا آياته هذه واحدة ولأجل أن يتذكر أولو الألباب شوف القرآن سبحان الله التدبر ما قال يتدبر أولو الألباب لأنه قد يتدبر آياته من هو كافر والكافر له عقل ؟ لا ما له عقل الكافر له عقل إدراك يتعلق به التكليف لكن ليس له عقل رشد بحيث يعقل كيف يتصرف لهذا سمي العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عما يضر .
إذا التدبر مطلق كيف مطلق ؟ لكل من بلغه الكتاب ليدبروا آياته التذكر من ؟ أصحاب العقول وليتذكر أولو الألباب ولهذا ربما تجد من يصنفون في اللغة العربية نصارى ويشرحون معاني الكلمات ويفهمونها لكنهم لا يتذكرون لأنه ليس لهم عقول طيب .
أما السمع : فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " .
" وقد دل على ذلك السمع والعقل أما السمع فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " كتاب أنزلناه إليك مبارك كتاب هذا خبر مبتدأ محذوف والتقدير هذا كتاب وجملة أنزلناه صفة للكتاب أنزلناه إليك مبارك سبق قريبا جدا أن مبارك ليش ؟ يحي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت تمام قلها يا آدم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا في آثاره لحقت بها بعد طيب وسبق شرح هذا الكلام .
ليدبروا آياته : اللام للتعليل أي لأجل أن يدبروا آياته هذه واحدة ولأجل أن يتذكر أولو الألباب شوف القرآن سبحان الله التدبر ما قال يتدبر أولو الألباب لأنه قد يتدبر آياته من هو كافر والكافر له عقل ؟ لا ما له عقل الكافر له عقل إدراك يتعلق به التكليف لكن ليس له عقل رشد بحيث يعقل كيف يتصرف لهذا سمي العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عما يضر .
إذا التدبر مطلق كيف مطلق ؟ لكل من بلغه الكتاب ليدبروا آياته التذكر من ؟ أصحاب العقول وليتذكر أولو الألباب ولهذا ربما تجد من يصنفون في اللغة العربية نصارى ويشرحون معاني الكلمات ويفهمونها لكنهم لا يتذكرون لأنه ليس لهم عقول طيب .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف وقوله : ( وهذا كتاب أنزلناه م... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" كتاب أنزلناه إليك مبارك " . - ابن عثيمين
- بيان معنى قوله تعالى :" وليتذكر أولو الألباب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" وليتذكر أولو الألباب ". - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( وما يذكر إلا أولوا الألب... - ابن عثيمين
- الكلام على قوله تعالى ( كتاب أنزلناه إليك مب... - ابن عثيمين
- الحث على تدبر القرآن الكريم ومعنى قوله تعالى... - ابن عثيمين
- أولا: نزول القرآن الكريم فيه ومعنى قوله تعال... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى :" كتاب أنزل... - ابن عثيمين
- الكلام على فضل القرآن الكريم ومعنى قوله تعال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وقد دل على ذلك: السمع والعقل. و... - ابن عثيمين