تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :"وقد دل على ذلك: السمع والعقل. و... - ابن عثيمينالشيخ : " وقد دل على ذلك : السمع والعقل. أما السمع : فمنه قوله تعالى :  كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :"وقد دل على ذلك: السمع والعقل. وأما السمع فمنه قوله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}. "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد دل على ذلك : السمع والعقل.
أما السمع : فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ "
.
" وقد دل على ذلك السمع والعقل أما السمع فمنه قوله تعالى : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " كتاب أنزلناه إليك مبارك كتاب هذا خبر مبتدأ محذوف والتقدير هذا كتاب وجملة أنزلناه صفة للكتاب أنزلناه إليك مبارك سبق قريبا جدا أن مبارك ليش ؟ يحي نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت تمام قلها يا آدم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا في آثاره لحقت بها بعد طيب وسبق شرح هذا الكلام .
ليدبروا آياته : اللام للتعليل أي لأجل أن يدبروا آياته هذه واحدة ولأجل أن يتذكر أولو الألباب شوف القرآن سبحان الله التدبر ما قال يتدبر أولو الألباب لأنه قد يتدبر آياته من هو كافر والكافر له عقل ؟ لا ما له عقل الكافر له عقل إدراك يتعلق به التكليف لكن ليس له عقل رشد بحيث يعقل كيف يتصرف لهذا سمي العقل عقلا لأنه يعقل صاحبه عما يضر .
إذا التدبر مطلق كيف مطلق ؟ لكل من بلغه الكتاب ليدبروا آياته التذكر من ؟ أصحاب العقول وليتذكر أولو الألباب ولهذا ربما تجد من يصنفون في اللغة العربية نصارى ويشرحون معاني الكلمات ويفهمونها لكنهم لا يتذكرون لأنه ليس لهم عقول طيب .

Webiste