تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" كلا لو تعلمون علم اليقين.... - ابن عثيمينالشيخ :  كلا لو تعلمون علم اليقين  لو هذه شرطية تحتاج إلى فعل الشرط وجواب الشرط ففعل الشرط لو تعلمون تعلمون فعل الشرط أين جواب الشرط؟ محذوف وليس هو قوله...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" كلا لو تعلمون علم اليقين. لترون الجحيم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كلا لو تعلمون علم اليقين لو هذه شرطية تحتاج إلى فعل الشرط وجواب الشرط ففعل الشرط لو تعلمون تعلمون فعل الشرط أين جواب الشرط؟ محذوف وليس هو قوله : لترون الجحيم بل هو محذوف. والتقدير : لو تعلمون علم اليقين ما ألهاكم التكاثر عن طاعة الله عز وجل لكن إنما استولى عليكم الشيطان و أوقعكم في الشك أو في التردد أو ما أشبه ذلك. وأما قوله : لترون الجحيم فهي جملة لا علاقة بما قبلها ولهذا ينبغي للقارئ إذا قرأ أن يقف على قوله : لو تعلمون علم اليقين وأن لا يصل قوله : لترون الجحيم بما قبلها لأنه لو وصلها بما قبلها لظن الظان أنها جواب لو. وهذا يخل بالمعنى إخلال عظيما إذن أقرأ كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ولا أصل قوله : لترون الجحيم بما قبلها.
أي لترون الجحيم أي والله لترون ولهذا يقول علماء العربية إن هذه الجملة مؤكة بثلاث مؤكدات : القسم المقدر واللام ونون التوكيد.
والتقدير : والله لترون الجحيم أي النار وذلك حينما تعرض يوم القيامة فيراها الناس كلهم بل إن من كان من أهلها يساق إليها والعياذ بالله. إلى جهنم وردا . وأما من كان من أهل الجنة فإنه يصعد مع الصراط الموضوع على متن جهنم نسأل الله أن يجيرنا وإياكم.

Webiste