تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاشتراط في الدعاء للأموات في صلاة ال... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : هل لنا يا شيخ أن نشترط في الدعاء على الأموات للأموات.الشيخ : يعني السائل : يعني في صلاة الجنازة يشترط.الشيخ : طيب أولا يجب أن نعلم ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاشتراط في الدعاء للأموات في صلاة الجنازة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : هل لنا يا شيخ أن نشترط في الدعاء على الأموات للأموات.

الشيخ : يعني

السائل : يعني في صلاة الجنازة يشترط.

الشيخ : طيب أولا يجب أن نعلم أن الأصل في المسلم أنه مسلم فإذا قدم لنا رجل أو امرأة نصلي عليه فإنا ندعو له بدون شرط نقول : اللهم اغفر له وارحمه إلى آخر الدعاء المعروف لكن إذا كنت تعلم شخصا بعينه أنه متهاون في الصلاة وتشك هل يصلي أو لا يصلي فحينئذ لك أن تشترط فتقول : اللهم إن كان مسلما فاغفر له إن كان مسلما. فإذا علم الله أنه مسلم فهذا دعاء في محله وإذا علم عز وجل أنه ليس بمسلم فهو أيضا دعاء ليس بمجزوم به فلا يضرك.
الخلاصة : إذا قدم أحد لنصلي عليه من رجل أو امرأة فإننا ايش؟ لا نشترط هذا هو الأصل لكن إذا علمنا شخصا بعينه أنه يحتمل أنه كافر لكونه متهاونا في الصلاة ولا ندري هل يصلي أو لا فحينئذ نشترط نقول اللهم إن كان مؤمنا أو إن كان مسلما فاغفر له. والاستنثاء في الدعاء جاء في القرآن الكريم قال الله تعالى : والذين يرمون أزواجكم ولم يكن له شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربعة شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه ايش؟ إن كان من الكاذبين وهي تقول : والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا سائل .

الشيخ : وذكرت صاحب الصلاة لأن ترك الصلاة الترك المحض كفر مخرج عن الملة ولو كان تكاسلا فمن ترك الصلاة فهو كافر لا يزوج ويجب أن يفسخ نكاحه وإذا مات فإنه لا يغسل ولا يكفن عليه ولايكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين ولا يدعى له بالمغفرة وحرام على أهله الذين يعرفون أنه يصلي أن يقدموه إلى المسلمين ليصلوا عيله. لكن من كان يصلي ويخلي فهذا محل نظر وظاهر الأدلة أنه لا يكفر لكنه فاسق بلا شك نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste