الصلاة في الباخرة هل تكون قصرا مع أنني أعمل فيها وأمكث بها أكثر من ستة أشهر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الصلاة في الباخرة هل تكون قصراً مع أني أعمل بها وأمكث فيها أكثر من ستة أشهر؟
الشيخ : نعم السفر ليس له حد ينتهي به رخص السفر فما دام الإنسان مسافرا فإن رخص السفر ثابتة له سواء في سيارة أو في طائرة أو في باخرة .
وعلى هذا فإننا نقول للملاحين الذين في الباخرة أنتم مسافرون ما دام لكم أهل في بلد تأوون إليهم فمتى فارقتم الأهل أو البلد الذي فيه الأهل فأنتم مسافرون ولو طالت بكم المدة ، وعلى هذا فلكم القصر قصر الصلاة ولكم الجمع ، لكن القصر سنة وأما الجمع فالأفضل تركه إلا إذا احتجتم إليه.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم السفر ليس له حد ينتهي به رخص السفر فما دام الإنسان مسافرا فإن رخص السفر ثابتة له سواء في سيارة أو في طائرة أو في باخرة .
وعلى هذا فإننا نقول للملاحين الذين في الباخرة أنتم مسافرون ما دام لكم أهل في بلد تأوون إليهم فمتى فارقتم الأهل أو البلد الذي فيه الأهل فأنتم مسافرون ولو طالت بكم المدة ، وعلى هذا فلكم القصر قصر الصلاة ولكم الجمع ، لكن القصر سنة وأما الجمع فالأفضل تركه إلا إذا احتجتم إليه.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر .؟ - ابن عثيمين
- إذا سافر الإنسان إلى غير المدينة التي هو مقي... - ابن عثيمين
- حكم جمع وقصر الصلاة لمن مكث مدة طويلة مسافرا - ابن عثيمين
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- قصر الصلاة - الفوزان
- قصر الصلاة وجمعها في السفر - ابن عثيمين
- هل يقصر ويجمع المسافر إذا مكث في مكان ما يومين... - الالباني
- حكم القصر للمسافر إذا مكث شهرا - ابن باز
- حكم القصر والجمع للمسافر إذا كان يعلم مدة مكثه... - الالباني
- حكم الصلاة في الباخرة - ابن باز
- الصلاة في الباخرة هل تكون قصرا مع أنني أعمل... - ابن عثيمين