نرجو توضيح هذه القاعدة: أن نفي الأخص يدل على ثبوت الأعم مع التمثيل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا يقول السائل : هناك قاعدة تقول : " أن نفي الأخص يدل على ثبوت الأعم " نرجو من فضيلتكم توضيح هذه القاعدة مع التمثيل ؟
الشيخ : مثال ذلك قول الله تبارك وتعالى : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار فنفى الله عز وجل أن الأبصار تدركه وهذا يدل على ثبوت أصل الرؤية لأن نفي الإدراك نفي للأخص ونفي الاخص يقتضي وجود الاعم إذ ليس من البلاغة أن تنفي الأخص والأعم قد نفي بل انف الأعم فيدخل فيه الأخص فلو كان الله لا يرى كما ادعاه قوم واستدلوا بالآية لو كان الله كذلك ما صح أن يقال لا تدركه الأبصار ولكان اللفظ الصحيح لا تراه الأبصار وهذه القاعدة مفيدة جدا لطالب العلم أن نفي الأخص يدل على وجود الأعم لأن نفي الأخص مع انتفاء الأعم عي من القول وليس فيه وليس فيه بلاغة لكن إذا نفي الأخص دل على وجود الأعم نعم.
الشيخ : مثال ذلك قول الله تبارك وتعالى : لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار فنفى الله عز وجل أن الأبصار تدركه وهذا يدل على ثبوت أصل الرؤية لأن نفي الإدراك نفي للأخص ونفي الاخص يقتضي وجود الاعم إذ ليس من البلاغة أن تنفي الأخص والأعم قد نفي بل انف الأعم فيدخل فيه الأخص فلو كان الله لا يرى كما ادعاه قوم واستدلوا بالآية لو كان الله كذلك ما صح أن يقال لا تدركه الأبصار ولكان اللفظ الصحيح لا تراه الأبصار وهذه القاعدة مفيدة جدا لطالب العلم أن نفي الأخص يدل على وجود الأعم لأن نفي الأخص مع انتفاء الأعم عي من القول وليس فيه وليس فيه بلاغة لكن إذا نفي الأخص دل على وجود الأعم نعم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:" فالآية الأولى: دلت على وجوب... - ابن عثيمين
- بيان أنه لا يوجد في الصفات المنفية عن الله ت... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"فيجب نفيها عن الله تعالى ـ لما س... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (وبيان أن الشيء يصح نفيه عن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ثانياً: في النفي: فطريقتهم... - ابن عثيمين
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- سؤال هل من نفي صفات الله يكفر - ابن عثيمين
- لكن أخو التعطيل ليس لديه*** إلا النفي أين ال... - ابن عثيمين
- بيان ضعف وجه استدلال نفاة الرؤية على باطلهم... - ابن عثيمين
- نرجو توضيح هذه القاعدة: أن نفي الأخص يدل على... - ابن عثيمين