تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم: (وبيان أن الشيء يصح نفيه عن... - ابن عثيمينالشيخ : " والشيء يصدق نفيه عن قابل *** وسواه " يعني يصح أن ينفى الشي عن ما يقبله وما لا يقبله " *** في معهود كل لسان " " أنسيت نفي الظلم عنه *** " عن من...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم: (وبيان أن الشيء يصح نفيه عن ما ليس بقابل له مثل الظلم من الله محال) والشيء يصدق نفيه عن قابل*** وسواه في معهود كل لسان ( أنسيت نفي الظلم عنه وقولك الـ***ـظلم المحال وليس ذا إمكان ونسيت نفي النوم والسنة التي*** ليست لرب العرش بالإمكان ونسيت نفي الطعم عنه وليس ذا*** مقبوله والنفي في القرآن ونسيت نفي ولادة أو زوجة*** وهما على الرحمن ممتنعان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والشيء يصدق نفيه عن قابل *** وسواه "
يعني يصح أن ينفى الشي عن ما يقبله وما لا يقبله
" *** في معهود كل لسان "
" أنسيت نفي الظلم عنه *** "
عن من عن الله " وقولك الـ *** ـظلم محال "
شف الجهمي والمعتزلي يقول إن الظلم محال على الله لا يتصور وجود الظلم ومع ذلك فالله سبحانه وتعالى نفاه عن نفسه إذن نفى الشيء عن ما ليس بقابل له فذل هذا على أن الشيء يصح نفيه عن ما ليس بقابل له حتى في إقراره أنت تقول إن الظلم محال على الله ولا يمكن أن تصف به الله ومع ذلك فقد نفاه الله عن نفسه ولهذا يقول
" أنسيت نفي الظلم عنه وقولك *** " " وقولك *** "
يعني ونسيت قولك
" الـ *** ظلم المحال "
يعني أن الظلم محال أن يقع من الله وسبق توجيهه وأنهم يقولون إن الظلم هو تصرف الفاعل في في غير ملكه والله تعالى إذا تصرف في ملكه بأي شيء فهو ليس بظالم
" ونسيت نفي النوم والسنة التي *** "
نفي النوم والسنة في قوله تعالى لا تأخذه سنة ولا نوم مع أن الله ليس بقابل لذلك ولهذا قال
" التي *** ليست لرب العرش بالإمكان "
" *** ونسيت نفي الطعم عنه "
وهو يطعم ولا يطعم
" وليس ذا *** مقبولا "
يعني ليس مقبولا له لا يمكن أن يكون الله تعالى محتاجا إلى الطعام ولا طاعم للطعام
" *** وذاك في القرآن "
" *** والنفي في القرآن "
" ونسيت نفي ولادة أو زوجة *** "
لم يلد ولم يولد أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة
" *** وهما على الرحمان ممتنعان "
" والله قد وصف الجماد *** "
أخذتها نعم

Webiste