تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من ذبح ونسي التسمية ولكن كبر عنده رجل... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ إذا كان هناك شخص ذبح أضحيته ونسي التسمية. وكان هناك شخص آخر وقال إني كبرت عنك فهل تصح أضحيته أم لا؟ الشيخ : لا تصح أضحيته وأكل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من ذبح ونسي التسمية ولكن كبر عنده رجل آخر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ إذا كان هناك شخص ذبح أضحيته ونسي التسمية. وكان هناك شخص آخر وقال إني كبرت عنك فهل تصح أضحيته أم لا؟

الشيخ : لا تصح أضحيته وأكلها حرام لقول الله تبارك وتعالى : ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق . ولقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل . فاشترط النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لحل الأكل شرطين. الأول : إنهار الدم. والثاني : ذكر اسم الله. فمن ذبح ذبيحة ولم يسم الله عليها نسيانا أو عمدا فأكلها حرام لما ذكرنا من الآية والحديث. وأما كون الذي عنده كبر عنه فهذا لا يجزئ. أولا : لأنه لم يسم هذا اللي عنده. والثاني : أن التسمية لابد أن تكون ممن باشر الذبح. ولا يصح أن تكون ممن لم يباشره. أرأيت لو أن شخصا عند آخر وأراد الآخر أن يصلي فكبر ذاك عنه تكبيرة الإحرام. هل يكون هذا الثاني داخلا في الصلاة لأن الأول كبر عنه؟ لا . فعلى كل حال التسمية على الذبيحة لابد أن تكون ممن يباشر الذبح ومن لم يسم فذبيحته حرام. نعم .

السائل : إن كان ناسي؟

الشيخ : سواء كان ناسيا أو جاهلا لأن الناسي الذي هو الذابح يعذر حيث إنه نسي ولم يسم الله. لكن الآكل الذي نهي أن يأكل عما لم يذكر اسم الله عليه ليس بمعذور. نعم.

Webiste