تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المبيت بمزدلفة في أيام التشريق لعدم و... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ سمعنا فتوى تفيد بأن لم يجد مكانا في منى.الشيخ : بأن.السائل : تفيد بأن لم يجد مكانا في منى جاز له المبيت أيام التشريق في خارج م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المبيت بمزدلفة في أيام التشريق لعدم وجود مكان في منى؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ سمعنا فتوى تفيد بأن لم يجد مكانا في منى.

الشيخ : بأن.

السائل : تفيد بأن لم يجد مكانا في منى جاز له المبيت أيام التشريق في خارج منى. وبناء عليه فقد نمنا ليالي التشريق في مكة المكرمة. فما الحكم؟ وماذا علينا ؟

الشيخ : نعم هذا صحيح. إذا لم يجد الإنسان مكانا في منى بأن بحث في كل منى. ليس في الذي على الطرقات لأن بعض الناس يمشي في الطريق. وإذا لم يجد حوله مكانا. لكن إذا بحث بحثا دقيقا ولم يجد مكانا حينئذ يسقط عنه المبيت. لكن هل يجب أن يبقى أن ينزل في آخر خيمة يعني عند آخر خيمة حتى يكون مع الحجيج أو لما سقط جاز له أن يبيت في أي مكان ؟ هذا فيه احتمال هذا وهذا. والاحتياط أن يضرب خيمته عند آخر خيمة من الحجاج حتى يكون مظهر الحجيج واحدا كالرجل إذا جاء والمسجد مملوء. فهل نقول سقطت عنك الجماعة اذهب وصل في بيتك أو نقول صل حول المسجد حيث تتصل الصفوف؟
الجواب : هو الثاني .كذلك الذي وجد منى مملوءة الاحتياط له أن ينزل عند آخر خيمة. وإن لم يفعل فأرجو أن لا يكون عليه بأس. نعم.

Webiste