تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة التهجد وفضلها وهل يجوز صلاتها جم... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل فضيلة الشيخ من نيجيريا يقول بدأ التحدث عندهم عن صلاة التهجد. متى بدأت؟ وما الدليل عليها؟ يرجو منكم الفتوى.الشيخ : يعني في رمضان؟السا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة التهجد وفضلها وهل يجوز صلاتها جماعة في رمضان؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل فضيلة الشيخ من نيجيريا يقول بدأ التحدث عندهم عن صلاة التهجد. متى بدأت؟ وما الدليل عليها؟ يرجو منكم الفتوى.

الشيخ : يعني في رمضان؟

السائل : إيه التهجد؟

الشيخ : في رمضان؟

السائل : ما ذكر ما ذكر يا شيخ.

الشيخ : نعم؟

السائل : ما ذكر.

الشيخ : أما في غير رمضان فالأمر واضح. قال الله تعالى : { ومن الليل فتهجد به نافلة لك }. وقال تعالى { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار }. وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل". وهذا شيء معروف. لكن لعله يريد أن يسأل عن التهجد جماعة في رمضان.
فنقول : أصل هذا ثابت بالسنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في رمضان ثلاث ليال. ثم تخلف في الرابعة وقال "إني خشيت أن تفرض عليكم" . وبعد ذلك تُرك التهجد جماعة في رمضان في عهد أبي بكر رضي الله عنه وفي أول خلافة عمر . ثم إن عمر رضي الله عنه رأى أن يعيد هذه السنة . فأمر تميما الداري وأبيّ بن كعب أن يقوما بالناس أن يقوما في الناس بإحدى عشرة ركعة . وما زال المسلمون من ذلك الوقت يصلون رمضان التهجد جماعة إلى يومنا هذا ونسأل الله أن يديم ذلك. نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا.

السائل : فضيلة الشيخ الحمل عن طريق الأنبوب أنبوب ال الأنبوب.

الشيخ : باقي أربع دقائق.

السائل : طيب.

Webiste