تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الحشر، والكلام على اليهود الذين ك... - ابن عثيمينالشيخ : على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أمابعد فقد استمعنا إلى قراءة إمامنا في صلاة الفجر هذا...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الحشر، والكلام على اليهود الذين كانوا في المدينة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أمابعد فقد استمعنا إلى قراءة إمامنا في صلاة الفجر هذا اليوم وقد قرأ الأخ أخبرنا ماذا قرأ؟
الطالب : من سورة الحشر.

الشيخ : من؟ من سورة الحشر؟ خطأ استرح قرأ.
الطالب : سورة الحشر.

الشيخ : سورة الحشر. ما الفرق بين من سورة الحشر أو سورة الحشر؟ الحشر كاملة ومن.
الطالب : بعضا من سورة الحشر.

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك. أفهمت؟ قرأ سورة الحشر وهذه السورة نزلت في بني النضير. وبنو النضير إحدى القبائل الثلاثة اليهودية التي كانت في المدينة. وكانت القبائل في المدينة ثلاثا بنو قريظة وبنو قينقاع وبنو النضير. هذه القبائل أتت من الشام وذلك لأنهم قرؤوا في التوراة أنه سيبعث نبي يكون مبعثه مكة ومهاجره المدينة. ويعلمون صفة هذا النبي يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ويعرفون غايته ويعرفون ماذا تكون عاقبته. فقالوا نقدم على المدينة التي هي مهاجره ونسكن فيها ونغلب غيرنا لأن دين محمد صلى الله عليه وسلم قد تكفل الله أن يظهره على جميع الأديان. واليهود يعرفون معنى كلمة ظهور في قوله تعالى : ليظهره على الدين كله . فاجتمعت هذه القبائل في المدينة لنصرة النبي الذي سيبعث والذي تكون نبوته عامة شاملة. وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا . لكن لما بُعث محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وصار من العرب حسدوا العرب لأن العرب واليهود أبناء عم. العرب واليهود أبناء عم العرب بنو إسماعيل وهؤلاء بنو إسرائيل أي بنو يعقوب فهم أبناء عم. وغالبا ما تكون العداوة بين أبناء العم فهم حسدوا العرب أن يكون هذا النبي الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم منهم فكفروا به. هذه الآية نزلت في بني النضير. ولما قدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أجرى بينه وبين هؤلاء القبائل عهدا. ولكنهم نكثوا العهد. نكثوا العهد. وكانت الذلة على هؤلاء الناكثين للعهد. ومن أراد الاستزادة من ذلك فعليه بقراءة كتب التاريخ.

Webiste