تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ينقض وضوء الأم إذا مست ذكر ولدها عند غسله؟ - ابن عثيمينالسائل : هذه سائلة تقول إذا غسلت امرأة طفلها من النجاسة وهي طاهرة متوضئة فهل ينتقض وضوؤها؟الشيخ : لا ينتقض وضوؤها يعني لا ينتقض وضوء الأم إذا غسلت فرج ا...
العالم
طريقة البحث
هل ينقض وضوء الأم إذا مست ذكر ولدها عند غسله؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه سائلة تقول إذا غسلت امرأة طفلها من النجاسة وهي طاهرة متوضئة فهل ينتقض وضوؤها؟

الشيخ : لا ينتقض وضوؤها يعني لا ينتقض وضوء الأم إذا غسلت فرج ابنها أو ابنتها. وذلك لأن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة. أما إذا لم يكن لشهوة فإنه لا ينقض الوضوء حتى الإنسان لو مس ذكره بدون شهوة فإنه لا ينتقض وضوؤه. إذا كان لشهوة انتقض. الدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سئل عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء ؟ قال : لا إنما هو بضعة منك . معنى بضعة أي جزء. فكما أنك لو لمست أذنك ما انتقض وضوؤك. لو لمست رجلك ما انتقض وضوؤك .كذلك إذا مسست ذكرك لا ينتقض وضوؤك لأنه بضعة منك. لكن إذا كان لشهوة فإنه ينتقض لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من مس ذكره فليتوضأ . ومعلوم أن الأم لا يمكن أن تمس فرج ابنها ذكر ابنها أو فرج ابنتها عند تنظيفهما من أجل الشهوة أبدا. هذا لا يمكن. الخلاصة الآن : إذا غسلت المرأة فرج ابنتها أو ذكر ابنها فإن وضوؤها لا ينتقض. نعم.

السائل : إذا كان فيه نجاسة يا شيخ يقول في السؤال غائط أو بول؟

الشيخ : حتى النجاسة يعني لو أن الإنسان غسل النجاسة التي عليه أو على غيره فإن وضوؤه لا ينتقض. ولكن عليه أن يغسل يديه بعد مباشرة النجاسة .

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste