أحكام اليمين وتعليقها بالمشيئة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأنت لو حلفت لو قال إنسان والله لأزورن فلان اليوم هكذا ومضى اليوم ولم يزره يجب عليه كفارة يمين. لكن لو قال والله لأزورن فلان اليوم إن شاء الله ولم يزره لا شيء عليه. مع أن هذه يغفل عنها كثير من الناس الآن. يحلفون بدون أن يقولوا إن شاء الله. وهم إذا قالوا إن شاء الله حصل لهم فائدتان عظيمتان : الفائدة الأولى : أن الله ييسر لهم ما حلفوا عليه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في قصة سليمان : لو قال إن شاء الله لم يحنث .
الثاني : أنه لو حنث ولم يتم اليمين لم يكن عليه كفارة. قال الله تعالى نرجع إلى الآية : والشمس وضحاها . ضحاها يعني ارتفاعها في الأفق حتى يحصل الضحى. وهذا لا شك أنه من آيات الله العظيمة.
الثاني : أنه لو حنث ولم يتم اليمين لم يكن عليه كفارة. قال الله تعالى نرجع إلى الآية : والشمس وضحاها . ضحاها يعني ارتفاعها في الأفق حتى يحصل الضحى. وهذا لا شك أنه من آيات الله العظيمة.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز تفسير يشاء في قوله تعالى : ( إن الله ي... - الالباني
- معنى حديث من حلف على يمين فقال إن شاء ال... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المــــــــرتبة... - ابن عثيمين
- تعليق النذر بمشيئة الله - اللجنة الدائمة
- من أحكام اليمين - الفوزان
- بيان أنه قرن اليمين بمشيئة الله تعالى فليس ع... - ابن عثيمين
- الإيمان بمشيئة الله تعالى - الفوزان
- حكم تعليق الإيمان أو الوعد بالمشيئة - ابن عثيمين
- حكم اليمين المعلق بمشيئة الله وفائدة الإستشن... - ابن عثيمين
- حكم تعليق الدعاء بالمشيئة - ابن عثيمين
- أحكام اليمين وتعليقها بالمشيئة؟ - ابن عثيمين