تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" قد أفلح من زكاها " والكلام... - ابن عثيمينالشيخ : استمع  قد أفلح من زكاها  أي زكى نفسه بأن قام بطاعة الله فعلا للمأمورات وتركا للمنهيات.  قد أفلح من زكاها  أي زكى نفسه طهرها من أدران المعاصي وال...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" قد أفلح من زكاها " والكلام على تزكية النفوس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : استمع قد أفلح من زكاها أي زكى نفسه بأن قام بطاعة الله فعلا للمأمورات وتركا للمنهيات. قد أفلح من زكاها أي زكى نفسه طهرها من أدران المعاصي والشرك حسب الاستطاعة. إن الله سبحانه وتعالى لم يكلفنا ما لا نطيق. قال الله تعالى : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها . وقال الله تبارك وتعالى : فاتقوا الله ما استطعتم . إذن نحن مأمورون بأن نزكي نفوسنا ما استطعنا. التزكية للنفوس تكون في حق الله وفي حق الآدميين. تزكية في حق الله أن تقوم بطاعة الله وأن تترك ما نهى الله عنه بصدر منشرح ونفس راضية. التزكية بالنسبة للمخلوقين أن تعاملهم بما تحب أن يعاملوك به. هذا الميزان. أن تعامل الناس بماذا؟ قم لا خاص أحسنت. بارك الله فيك. دليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه . فنفى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كمال الإيمان حتى يحب الإنسان لأخيه ما يحبه لنفسه. وقال عليه الصلاة والسلام استمع قال : من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة . وكلنا نحب هذا. أليس كذلك ؟
الطالب : بلى.

الشيخ : كلنا نحب هذا ونسأل الله تعالى أن يعطينا إياه. من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر . هذا بحق الله. وليأت إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه . الكلام على الأخير وليأت إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه . فأنت الآن إذا وجدت أخاك في ضيق وحرج قدر نفسك أنك أنت الذي في ضيق وحرج قدر نفسك بهذا حتى تحاول أن ترفع عن هذا الأخ الضيق والحرج. إذا رأيت الله أنعم على أخيك بنعمة هل تفرح بها أو تحزن؟ لا يتم إيمانك حتى تفرح بها لأنك تحب أن ينعم الله عليك نعمة. فأحب لأخيك ما تحب لنفسك. عكس الحسدة - والعياذ بالله - عكس الحسدة الذين إذا أنعم الله على غيرهم نعمة كرهوا ذلك وتمنوا أن تزول بل وحاولوا فعلا أن يزيلوها. تجد الرجل مثلا يتكلم عن شخص أتاه الله تعالى مالا. وصار هذا الرجل ينفق المال في سبل الخير تجد الحسدة يقول والله فلان ما شاء الله ينفق المال في سبيل الخير لكنه يكذب في المقال بعض الأحيان. يتحدث بالكذب إيش جاب هذا لهذا؟ ما دام ينفق أمواله في سبل الخير أثنٍ عليه ولا تأت بلكن. لكن هذه تقطع العنق. لكن بعض الناس والعياذ بالله يحسد من أتاه الله تعالى خيرا فإي نعم. يحسد من أتاه الله تعالى خيرا فإذا ذكر الخير أتى بالاستدراك. الاستدراك بإيش؟ بلكن. لكن والله رجل ينفق المال بكثرة وطيب وخير لكن فيه كذيبات. نعم ويجيبها بتصغير. نعم. أو يقول فلان والله طيب ينفق كثيرا في سبل الخير لكنه أحمق يغضب عند كل كلمة. طيب وش علينا منه؟ لكن الحسد - والعياذ بالله - هل ترضى أن أحدا يقدح فيك وأنت تعمل الخير؟ أجب.
الطالب : لا.

الشيخ : لا. إذن لا تفعل أنت بأخيك. فصارت تزكية النفس فيما يتعلق بحق الله وما يتعلق بحق من الخلق. زك نفسك مع الناس ، أحسن الخلق ، أحب لهم ما تحب لنفسك ، أعنهم على فعل الخير ، حذرهم عن فعل الشر. كل هذا من واجبات الأخ لأخيه. نعم.

Webiste