تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" لقد خلقنا الأنسان في أحسن... - ابن عثيمينالشيخ :  لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم  اللام للتوكيد وقد للتحقيق. فهي توكيد. فتكون هذه الجملة مؤكدة بكم مؤكد؟ من قال ثلاثة هنا؟ صوت بلا يد. من تفضل؟ ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" لقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم اللام للتوكيد وقد للتحقيق. فهي توكيد. فتكون هذه الجملة مؤكدة بكم مؤكد؟ من قال ثلاثة هنا؟ صوت بلا يد. من تفضل؟ بثلاثة مؤكدات.
الطالب : القسم.

الشيخ : الأول القسم .
الطالب : واللام مؤكدة.

الشيخ : والثاني اللام والثالث.
الطالب : قد.

الشيخ : قد بارك الله فيك. لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .
قد يقول قائل : أليس خبر الله حقا وصدقا بدون يمين ؟
الطالب : بلى.

الشيخ : الجواب خبر الله مقبول وهو حق وصدق بدون يمين. إذن لماذا يقسم الله؟ نقول :إن القرآن الكريم نزل باللسان العربي المبين. قال الله تعالى : وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين . واللسان العربي المبين يؤكد الأشياء الهامة بأنواع المؤكدات ، لأنه باللسان العربي. فأقسم الله هذا القسم المؤكد ، لأن هذا أسلوب عربي. والقرآن نزل بإيش؟ باللسان العربي. ولقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقسم على الحق في مواضع من القرآن. الإشارة كم هذه؟ الإشارة. نسيت الإصبع الخامس يا رجل. خمسة أصابع. هل هذا كلامي حقيقة أو أقل أو أكثر؟ أقل. كم؟ أربعة؟ هل هذا حقيقة أو أقل؟ الظاهر ستقولون أقل. ستقولون أقل. طيب هي أقل. هي ثلاث مواضع. في ثلاثة مواضع أمر الله نبيه أن يقسم ويحلف. قال احلف بهذا المعنى يعني فمن يذكر لي الأول؟ تفضل.
الطالب : قل إي وربي إنه لحق .

الشيخ : اذكر أول الآية.
الطالب : لا أذكر.

الشيخ : إيه طيب استرح .
الطالب : ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي

الشيخ : ويستنبئونك يعني يطلبون منك أن تنبئهم هل هو حق أو غير حق؟ فقال الله : قل إي وربي إنه لحق . هذا واحد الموضع الثاني؟ تفضل .
الطالب : سورة التغابن.

الشيخ : سورة إيش ؟
الطالب : التغابن.

الشيخ : التغابن.
الطالب : زعم الذين كفروا ألن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن .

الشيخ : زعم الذين كفروا ألن يبعثوا في التغابن قل بلى وربي لتبعثن . استرح. الموضع الثالث؟ تفضل.
الطالب : سورة سبأ.

الشيخ : في سورة سبأ.
الطالب : بلى وربي ... .

الشيخ : اذكر أول الآية تفضل.
الطالب : وقال الذين كفروا .

الشيخ : وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب . أحسنت. أمر نبيه أن يقسم في ثلاث مواضع من القرآن لأن المقسم عليه أمر هام كون القرآن حقا. والثاني : قيام الساعة. والثالث : البعث. لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير . لقد خلقنا الإنسان نعود إلى السورة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم أي إنسان كل الإنسان. خلق الله الإنسان على الفطرة الفطرة السوية كما جاء في الحديث الصحيح : كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودناه أو ينصرانه أو يمجسانه . إن كان أبواه يهوديين صار يهوديا. إن كانا نصرانيين كان نصرانيا. إن كانا مجوسيين كان مجوسيا لأنه عاش في أحضان هؤلاء الكفرة اليهود والنصارى والمجوس. والإنسان تؤثر عليه البيئة فيتأثر. يكون يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا. وفي هذا دليل واضح على أن اليهود والنصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين والمجوس كلهم في مرتبة واحدة بمعنى أنهم كلهم على باطل .كلهم على باطل. كلهم مخالفون للفطرة. وبهذا ندحض قول من يحاولون اليوم أن يخلطوا بين الحق والباطل ، أن يقولوا هذه أديان سماوية. اليهود على دين سماوي. النصارى على دين سماوي. المسلمون على دين سماوي. نقول : هذا أكذب الكذب. أكذب كلمة قالها قائلها هذه الكلمة هل اليهود الآن على دين سماوي؟ أجيبوا يا إخوان. لا والذي فطر السماوات والأرض. ليسوا على دين سماوي. بل على دين باطل نسخه الله تعالى بشريعة عيسى. هل النصارى الذين يسمون أنفسهم المسيحيين نسبة للمسيح هل هم على دين حق؟ لا والذي فطر السماوات والأرض إنهم على دين باطل ، أي منسوخ نسخ بإيش؟ برسالة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فليسوا على دين إذا كان اليهود يقولون ليست النصارى على شيء والنصارى يقولون ليست اليهود على شيء فنحن نقول ليس اليهود ولا النصارى على شيء لأنهم كفروا. فإذا قالوا نحن نؤمن بالله. وقد قال الله تعالى : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله . ماذا نقول لهم؟ نقول : أنتم فرقتم بين الرسل. كذبتم محمدا أنتم أيها اليهود وكذبتم عيسى. بل وكذبتم موسى. صح إخواني؟ الآن الذين كذبوا محمدا عليه الصلاة والسلام من اليهود نقول هم كذبوا عيسى وكذبوا محمدا وكذبوا موسى لأن صفة محمدا صلى الله عليه وسلم موجودة في التوراة والإنجيل. يعرفون محمدا كما يعرفون أبنائهم. إذن كذبوا موسى. ثم نقول من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل. من كذب واحدا من الرسل فقد كذب جميع الرسل حتى رسوله الذي يدعي أنه يتبعه قد كذبه. إيش الدليل؟ الدليل من القرآن : كذبت قوم نوح المرسلين . وهل هناك رسول بعث قبل نوح؟ لا. ومع ذلك قال :كذبت المرسلين. فقوم نوح الذين كذبوا نوحا كذبوا جميع الرسل الذين بعده. والذين كذبوا محمدا كذبوا جميع الرسل السابقين فهم مكذبون. فكيف يقال إن هؤلاء آمنوا بالله ورسله ؟ كيف يحاول أن يجمع بين ديانات منسوخة وبين دين قائم؟ أليس الله يقول : ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ؟ بلى. أي إنسان يقول إن هناك دينا يقبله الله فهو مكذب للآية. المسألة خطيرة يا إخواني. نحن يمكن أن نعاهد اليهود والنصارى على معاهدات بالشروط الشرعية. لكن لا يمكن أبدا أن نقر بأنهم على دين مقبول عند الله. أبدا بأي حال من الأحوال. الأمر خطير. والذين يداهنون هؤلاء اليهود والنصارى لقوتهم المادية هم على خطر عظيم. نحن نشهد الله وملائكته وجميع خلقه أن اليهود ليسوا على دين. وأن النصارى ليسوا على دين. وأنه يجب على الجميع أن يدينوا بإيش؟ بدين الإسلام الذي يؤمن بجميع الأديان. ومن النكت ومن النكت التي سمعناها أن رجلا من النصارى قال لرجل من المسلمين : أنتم ظلمة ليس عندكم عدل ليس عندكم حق ليش؟ قال : لأنكم تمنعون أن يتزوج النصراني مسلمة. وتقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية. ونكمل بعد متابعة المؤذن إن شاء الله تعالى.
اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا والوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. اللهم اغفر لي ولوالدي.
سمعتم احتجاج النصراني على المسلم؟ بماذا؟ بماذا يا جماعة؟ قال : النصراني للمسلم ليس عندكم عدل ، لأنكم تقولون يجوز للمسلم أن يتزوج نصرانية ولا يجوز للنصراني أن يتزوج مسلمة. وهذا ليس بعدل. قال له المسلم على الطبيعة نحن نؤمن برسولكم وأنتم إيش؟ لا تؤمنون برسولنا. آمنوا برسولنا كما آمنا برسولكم ونعطيكم بناتنا إيش هذا الجواب؟ جميل جدا ألقمه حجرا بكل سهولة. وبهذا يتبين أنه لا يمكن الجمع بين الأديان أبدا دين الإسلام دين مستقل لا يحتاج إلى تكميل ولا يحتاج إلى دين آخر. والديانات الأخرى كلها منسوخة بالدين الإسلام. نعم. الأسئلة ؟ الأسئلة جاءت وإلا بعد الصلاة؟
الطالب : الذي تراه.

الشيخ : نعم؟
الطالب : الذي ترونه.

الشيخ : كالعادة. نعم.
الطالب : كمل السورة يا شيخ.

الشيخ : نعم. طيب تكميل السورة. أخشى يطول بنا الوقت يكون إن شاء الله في درس آخر مقبل إذا قدر الله تعالى أن نزور المدينة مرة ثانية.

السائل : الفجر ما في درس؟

الشيخ : الفجر ما في درس.

السائل : بسم الله والحمد لله. والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحابته ومن اقتفى أثره واهتدى بهداه إلى يوم الدين.
يقول السائل : فضيلة الشيخ لماذا لا

Webiste