تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يؤثر إرضاع الكبير؟ - ابن عثيمينالسائل : رضاع الكبير فضيلة الشيخ.الشيخ : إيش؟السائل : أو إرضاع الكبير والدخول عليه والخلوة به في هل يجوز يعني؟الشيخ : رضاع الكبير؟الطالب : نعم.الشيخ : ي...
العالم
طريقة البحث
هل يؤثر إرضاع الكبير؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رضاع الكبير فضيلة الشيخ.

الشيخ : إيش؟

السائل : أو إرضاع الكبير والدخول عليه والخلوة به في هل يجوز يعني؟

الشيخ : رضاع الكبير؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يعني رجل كبير يرضع ؟
الطالب : إي.

الشيخ : هذا قصده؟
الطالب : إي نعم.

الشيخ : إي إرضاع الكبير لا يؤثر لأن الرضاعة إنما تكون في الحولين اللذين يكون بهما نمو الإنسان بسرعة. أما الكبير فلا يؤثر إرضاعه أبدا . فإن قال قائل : ما الدليل؟ قلنا : الدليل من قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إياكم والدخول على النساء . وإياي يعني التحذير قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو ؟ الحمو قريب الزوج قال : الحمو الموت . الحمو الموت يعني احذروه كما تحذرون الموت. لو كان إرضاع الكبير جائزا لقال الرسول عليه الصلاة والسلام الحمو ترضعه المرأة ويكون ابنا لها. فلما عدل عن ذلك مع دعاء الحاجة إليه علم أنه لا ينفع إرضاع الكبير. ثم إن إرضاع الكبير فيه خطر يا إخواننا إذا كانت الزوجة لا تريد زوجها وفيها لبن منه تعمل حيلة. تأتي له بدلة الحليب صباحا قد حلبته من ثديها خمسة أيام. إذا أرضعته خمسة أيام صار ولدا لها وحرمت عليه. وهذا مشكل. فإن قال قائل : ما تقولون في قصة سالم مولى؟
الطالب : حذيفة.

الشيخ : نعم نقول قصة سالم قصة لا نظير لها. ولا يمكن أن يوجد لها نظير لأن سالما كان قد تبناه وصار له بمنزلة الابن. يدخل البيت ويخلو بالمرأة. فأبطل الله تعالى التبني. ثم جاءت امرأته إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تشكو تقول لا يمكن أن نتحرز من سالم. فقال لها : أرضعيه تحرمي عليه . وهو كبير أرضعيه تحرمي عليه. لكن هذه حالة خاصة لا يمكن وجودها بعد إبطال التبني. وعليه فلا دليل في حديثه على أنه يجوز إرضاع الكبير وأنه مؤثر. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : طيب لكن على القول بأنه لا يؤثر وهو القول الراجح الصواب. لو أن المرأة أرضعت زوجها لأن بعض الأزواج يعبث في ثدي امرأته ويمص الثدي. فلو فعل هذا خمس مرات ماذا يكون؟ لا شيء. لا شيء. لكن يقال له : لا تفعل هذا لأن بعض العلماء يقول إن إرضاع الكبير مؤثر كإرضاع الصغير ودع الخطر. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste