تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقوم بعض الطلبة بالغش في الاختبارات فما حكم... - ابن عثيمينالسائل : يقوم بعض الطلبة بالغش والنقل أثناء الإختبارات فما الحكم أيضاً ؟الشيخ : لا يحل للطالب أن يغش في أثناء الامتحانات ، لأن الغش من كبائر الذنوب لقول...
العالم
طريقة البحث
يقوم بعض الطلبة بالغش في الاختبارات فما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقوم بعض الطلبة بالغش والنقل أثناء الإختبارات فما الحكم أيضاً ؟

الشيخ : لا يحل للطالب أن يغش في أثناء الامتحانات ، لأن الغش من كبائر الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من غش فليس منا .
ولأنه يترتب على غشه أن ينجح أو أن يعطى ورقة النجاح وهو غير جدير بذلك ، ثم يتولى مناصب في الدولة لا تصلح إلا لمن يحمل الشهادة ، وإذا كانت هذه الشهادة مبنية على غش فإنه يخشى أن يكون ما يأخذه من الرواتب حرام عليه ، لأنه يأخذه وهو غير مستحق له حيث إنه لم ينل حقيقة الدرجة أو بالأصح لم يصل في الحقيقة إلى الدرجة التي تؤهله لهذا المنصب ، فيكون أخذه للراتب من أكل المال بالباطل .
فليحذر إخوتنا وأبناؤنا من الغش في الامتحان في أي مادة كانت ، لأن الحكومة لما وضعت المناهج على هذا الوجه ودخل الطالب لهذه المدرسة أو المعهد أو الجامعة على أساس أنه ملتزم بجميع مواده ومناهجه ، فإنه يجب عليه أن يوفي بهذا وألا يخون في أي مادة من المواد .
وأما ظن بعضهم أنه لا بأس بالغش في مادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو مادة الرياضيات فإن هذا ظن لا أساس له من الصحة ، لأن جميع المواد التي في المنهج يطالب بها الدارس ويعطى الشهادة على أنه أتقنها جميعها ، فإذا غش في بعضها ونقل من غيره أو لقنه غيره كان ذلك خيانة لأمانته وأدى إلى أن يكون غير ناجح في الحقيقة .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste