تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول سائل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية. فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلمالشيخ : أن ندعوه؟السائ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول سائل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية. فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلم

الشيخ : أن ندعوه؟

السائل : نعم.

الشيخ : والله أعتقد أن هذا السؤال ما أدري. هل أحد يشك في أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم شرك؟ لا يشك إلا جاهل. قال الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام : فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين . يقول الله للرسول عليه الصلاة والسلام : فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين . هذا وهو سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه. ويقول عز وجل : ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكوننّ من الخاسرين . بعد الأذان فيه؟ الله أكبر الله أكبر. رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد. أعد السؤال.

السائل : ... .

الشيخ : يوم عرفة إذا صادفت يوم الجمعة تصلي الظهر والعصر ولا تصلي جمعة. نعم. والكلام هنا للحجاج أما غير الحجاج يصلون جمعة معروف. نعم.

السائل : قبر الرسول صلى الله عليه وسلم معروف وهو سيد الأولياء وهو حي حياة برزخية فما المانع أن ندعوه صلى الله عليه وسلم؟

الشيخ : المانع ما سمعتم من الآيات الكريمة والدعاء خاص بالله عز وجل. وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين . ولقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشئت. فقال : أجعلتني لله ندا بل ما شاء الله وحده . وقال الله لنبيه آمرا إياه أن يقول : قل لا أملك لكم ضرا ولا رشدا قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا يعني لو أن الله أراد أن يصيبني بشيء ما أجارني أحد منه ولا وجدت ملتحدا أي ملاذا ومعاذا. هذا وهو الرسول عليه الصلاة والسلام. ويقول عز وجل : قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك . فكيف ندعوه ؟ وهل نحن أعلم بحال الرسول عليه الصلاة والسلام أم أصحابه؟ أصحابه بلا شك. هل أحد منهم تقدم إلى قبره يسأله؟ لما أصابتهم لما أصابهم القحط في زمن الخليفة الراشد ثاني خليفة في الأمة الإسلامية لم يستسقوا به. مع أنهم في حياته يستسقون به. يقولون يا رسول الله ادع الله أن يغيثنا ولم يدعوه. يقولوا ادع الله أن يغيثنا. ومع ذلك لم يستسق المسلمون به. بل قال عمر رضي الله عنه " اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا " يعني بدعاء النبي " . وإنا نتوسل إليك بعم نبينا " يعني العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه. فيقوم العباس ويدعو. يدعو الله والنبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه حي في قبره حياة برزخية. لا نعلم كيفيتها لأن نحن لا نعلم الغيب إلا ما أخبرنا الله به وأطلعنا عليه. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste