تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمينالشيخ : لو دعا الرسول عليه الصلاة والسلام قال: يا رسول الله أنقذني أنا فقير، يا رسول الله هيّء لي زوجة أنا أعزب، يا رسول الله هب لي ولدا أنا عقيم، يا رس...
العالم
طريقة البحث
من الشرك دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو دعا الرسول عليه الصلاة والسلام قال: يا رسول الله أنقذني أنا فقير، يا رسول الله هيّء لي زوجة أنا أعزب، يا رسول الله هب لي ولدا أنا عقيم، يا رسول الله يسّر لي سيارة أنا ما عندي سيّارة، ما تقولون في هذا؟
الطالب : مشرك.

الشيخ : مشرك؟! سبحان الله! النبي عليه الصلاة والسلام أشرف الخلق، الرسول أشرف الخلق، كيف إذا دعاه يشرك؟ أليس النبي عليه الصلاة والسلام أكرم الخلق وما سئل شيئا إلا أعطاه؟
نقول: هذا في حياته، أما بعد موته فلا يستطيع.
طيب، لو قال: يا رسول الله ادع الله لي بكذا؟ ادع الله، ما دعا الرسول، قال ادع الله، ادع الله أن يرزقني مالا، وما قال: يا رسول الله ارزقني، ما يقول هذا، لكن يقول أبيه يدعو لي في قبره، نقول هذا خطأ ضلال، لماذا؟ لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له لا يمكن أن يستغفر لك، لا يمكن أن يدعو لك أبدا، انقطع عمله، انتهى.
فإن سألنا سائل وقال: هل الشهيد أفضل أم النبي؟ هل الشهيد أفضل أم النبي؟ ما الجواب؟ النبي ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين الشهداء في المرتبة الثالثة، المرتبة الأولى النبيون المرتبة الثالثة الشهداء، طيب الشهيد حيّ ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون إلى آخره، وأنت تقول النبي أفضل من الشهيد، فإذا كان الشهيد حيّا فالنبي حي من باب أولى لأنه أفضل، الصّديق حي لأنه أفضل من الشهيد، واضح يا جماعة؟ في هذه القبور الثلاثة التي نزورها إذا صلينا في المسجد النبوي نبي وصدّيق وشهيد، فإذا كان الشهيد حيّا فالنبي حيّ من باب أولى.
ماذا نقول لهذا الرجل؟ ماذا نقول؟ أجيبوا يا جماعة هذه ما هي مشكلة؟! أيش نقول؟ الذي يعرف يرفع يده، والذي يرفع يده يجيب بالصواب وإلا كان مخطأ، من؟ تفضّل.
الطالب : ...

الشيخ : نعم.
الطالب : ...

الشيخ : أي.

Webiste