تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجلٌ عنده زوجة مريضة مرضا ملازما وأراد إحضار... - ابن عثيمينالسائل : رجل عنده زوجة تعاني من مرض ملازم وأراد زوجها إحضار خادمة مسلمة ،فهل عليه من حرج في ذلك؟الشيخ : أولا : أرى أن الإنسان ينبغي له أن يصبر على التعب...
العالم
طريقة البحث
رجلٌ عنده زوجة مريضة مرضا ملازما وأراد إحضار خادمة مسلمة فهل عليه من حرج في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل عنده زوجة تعاني من مرض ملازم وأراد زوجها إحضار خادمة مسلمة ،فهل عليه من حرج في ذلك؟

الشيخ : أولا : أرى أن الإنسان ينبغي له أن يصبر على التعب دون أن يلجأ إلى إحضار الخادم ، وذلك لأن إحضار الخادم يتطلب نفقات وربما يحدث مشاكل ، وربما يحدث فتنة في الدين ، وإذا دعت الحاجة أو الضرورة إلى إحضارها فلا بأس ، ولكن يحضرها بمحرم يكون معها يحميها ويحرسها ويحفظها ، وهذا المحرم إذا قدم يمكن أن يهيأ له عملا إذا لم يكن أهل البيت يحتاجونه لأعمالهم ، وليحرص على أن تكون الخادم إذا دعت الحاجة إلى إحضارها مسلمة ، لأن الكافرة يخشى على الأطفال منها أن تغير عقيدتهم من حيث لا تشعر ، ولأنه لا ينبغي للإنسان أن يكون في بيته كافر لا يؤمن بالله .
ولأنه ينبغي أن نعلم بأن جميع الكفار أعداء للمسلمين لقول الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ولهذا قال الله عز وجل : وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ وقال أيضا : وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste