ما حكم من جامع زوجته في طلاق رجعي وهو لا ينوي إرجاعها؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم من جامع زوجته في طلاق رجعي وهو لا ينوي إرجاعها؟
الشيخ : نعم. يرى بعض العلماء رحمهم الله أن الرجل إذا جامع زوجته في طلاق رجعي والطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه الرجعة بلا عقد. الطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه إرجاع زوجته بلا عقد. يرى بعض العلماء أنه إذا جامع زوجته فهي رجعة سواء نوى بذلك الرجعة أو نوى قضاء الشهوة فقط. ويرى آخرون أنه ليس برجعة حتى ينوي. فإذا نوى به الرجعة صار رجعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . وهذا الرجل لم ينو به الرجعة وإنما نوى قضاء الشهوة. ولكنه في هذه الحال على هذا القول يؤدب على ما فعل لأنه تجرأ على شيء محرم عليه. إذ لا يحل له جماعها حتى يراجع. على هذا القول فالمسألة فيها خلاف بين العلماء. والمسائل الخلافية يرجع فيها إلى حكم القاضي. نعم.
الشيخ : نعم. يرى بعض العلماء رحمهم الله أن الرجل إذا جامع زوجته في طلاق رجعي والطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه الرجعة بلا عقد. الطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه إرجاع زوجته بلا عقد. يرى بعض العلماء أنه إذا جامع زوجته فهي رجعة سواء نوى بذلك الرجعة أو نوى قضاء الشهوة فقط. ويرى آخرون أنه ليس برجعة حتى ينوي. فإذا نوى به الرجعة صار رجعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . وهذا الرجل لم ينو به الرجعة وإنما نوى قضاء الشهوة. ولكنه في هذه الحال على هذا القول يؤدب على ما فعل لأنه تجرأ على شيء محرم عليه. إذ لا يحل له جماعها حتى يراجع. على هذا القول فالمسألة فيها خلاف بين العلماء. والمسائل الخلافية يرجع فيها إلى حكم القاضي. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الكناية في الرجعة معتبرة في الطلاق الرجعي ؟ - ابن عثيمين
- إذا رجع زوجته هل يلزمه أن يجامعها على الفور - اللجنة الدائمة
- حكم من نوى الطلاق ولم يطلق - ابن باز
- حكم الإشهاد على الطلاق والرجعة - ابن باز
- حكم إرجاع الزوجة المطلقة بدون شاهدين - ابن باز
- حكم من طلق زوجته طلاقًا لا رجعة فيه - ابن باز
- مسألة في الطلاق الرجعي - ابن باز
- حكم من نوى الطلاق ثم تراجع - ابن عثيمين
- حكم من نوى طلاق زوجته ولم يطلقها - ابن باز
- حكم مراجعة الزوجة بعد قول الزوج طلاق لا رجعة فيه - ابن باز
- ما حكم من جامع زوجته في طلاق رجعي وهو لا ينو... - ابن عثيمين