تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة أن تأخذ مالها الذي هو في ذمة... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ إذا كان للزوجة مال عند زوجها وتستحي أن تطلبه فهل لها أن تأخذ من ماله قدر ما عنده لها دون علمه أم لا ؟الشيخ : مفهوم السؤال ؟الطالب :...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة أن تأخذ مالها الذي هو في ذمة زوجها خفية منه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إذا كان للزوجة مال عند زوجها وتستحي أن تطلبه فهل لها أن تأخذ من ماله قدر ما عنده لها دون علمه أم لا ؟

الشيخ : مفهوم السؤال ؟
الطالب : نعم

الشيخ : يقول : هذه امرأة في ذمة زوجها لها دراهم وتستحي أن تطلب الدراهم من الزوج فهل لها أن تأخذ مقدار حقها من ماله بغير علمه؟ والجواب لا ليس لها أن تأخذ من ماله مقدار حقها بغير علمه كسائر أهل الدين جميع أهل الدين ليس لهم الحق أن يأخذوا من المدين مقدار حقهم فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهند بنت عتبة أن تأخذ من مال زوجها مقدار نفقتها وأولادها ؟ فالجواب بلى لكن فرق بين الدين والنفقة، النفقة سببها ظاهر وهو الزوجية ومعلوم عند كل الناس أن الزوجة لا بُد أن ينفق عليها زوجها والأولاد لا بد أن ينفق عليهم أبوهم بخلاف الدين، الدين مجهول لا يعلمه الناس فإذا كان الرجل شحيحاً بخيلاً لا يعطي زوجته وأولاده ما يكفيهم فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه بقدر النفقة عليها وعلى أولادها وليست بآثمة وإلى هنا ينتهي هذا المجلس والحمد لله رب العالمين وإلى لقاء قادم إن شاء الله في مجيء آخر لهذا المكان الطيب.

Webiste