تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرا... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرات ودون علمه وتنفق على أولادها وتحلف له بأنها لم تأخذ منه شيئاً ما حكم هذا العمل بارك الله فيكم؟الشي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرات ودون علمه وتنفق على أولادها وتحلف له بأنها لم تأخذ منه شيء ما حكم هذا العمل بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الزوجة التي تأخذ من مال زوجها عدة مرات ودون علمه وتنفق على أولادها وتحلف له بأنها لم تأخذ منه شيئاً ما حكم هذا العمل بارك الله فيكم؟

الشيخ : الجواب لا يجوز للمرأة أن تأخذ من مال زوجها بغير إذنه لأن الله سبحانه وتعالى حرّم على العباد أن يأخذ بعضهم من مال بعض وأعلن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في حجة الوداع حيث قال: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلّغت" ولكن إذا كان زوجها بخيلا ولا يُعطيها ما يكفيها وولدها بالمعروف من النفقة فإن لها أن تأخذ من ماله بقدر النفقة بالمعروف لها ولأولادها ولا تأخذ أكثر من هذا ولا تأخذ شيئا تُنفق منه أكثر مما يجِب لها هي وأولادها لحديث هند بنت عُتبة أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاشتكت زوجها وقالت: " إنه رجل شحيح، لا يُعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني " فقال النبي صلى الله عليه وسلم لها: "خذي من ماله ما يكفيك ويكفي بنيك" أو قال "ما يكفيك ويكفي ولدك بالمعروف" فأذن لها الرسول صلى الله عليه وسلم أن تأخذ من ماله ما يكفيها ويكفي ولدها بالمعروف سواء علِم بذلك أم لم يعلم.
وفي سؤال هذه المرأة تقول إنها تحلف لزوجها أنها لم تأخذ شيئا وحلفها هذا محرّم إلا أن تتأوّل بأن تنوي بقولها: والله ما أخذت شيئا يعني والله ما أخذت شيئا يحرم علي أخذه أو والله ما أخذت شيئا زائدا على النفقة الواجبة عليك أو ما أشبه ذلك من التأويل الذي يكون مطابقا لما تستحقه شرعا لأن التأويل سائغ فيما إذا كان الإنسان مظلوما أما إذا كان الإنسان ظالما أو لا ظالما ولا مظلوما فإنه لا يسوغ والمرأة التي يبخل عليها زوجها بما يجب لها ولأولادها هي مظلومة فيجوز لها أن تتأوّل. نعم.

السائل : هذه رسالة وصلتنا من المستمع الذي رمز لاسمه بـ أ ح الأردن، يقول في رسالته.

Webiste