تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن السنة عند الملاقاة بين الأصدقاء هي ا... - ابن عثيمينالشيخ : وقبل أن ندخل في موضوع الدرس أحب أن أسأل هل نسخت المصافحة باليد وحولت إلى المصافحة بالرأس أم الحكم باق؟ الأول أو الثاني؟الطالب : الأول.الشيخ : ال...
العالم
طريقة البحث
بيان أن السنة عند الملاقاة بين الأصدقاء هي المصافحة وليست التقبيل .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقبل أن ندخل في موضوع الدرس أحب أن أسأل هل نسخت المصافحة باليد وحولت إلى المصافحة بالرأس أم الحكم باق؟ الأول أو الثاني؟
الطالب : الأول.

الشيخ : الأول نسخت يعني؟!
الطالب : لا لا الحكم باق

الشيخ : إذن الثاني، السّنّة عند الملاقاة المصافحة باليد هذه السّنّة لكن مع الأسف الآن أن الناس صاروا يعتادون عادة ليست مشروعة إذا قابلك الرجل أخذ برأسك ثم قبل الجبهة وانصرف، مصافحة ما فيه مصافحة، تعال صافح يا أخي ليش ما تصافح؟ قال هذا إكراماً لك، الإكرام تقبّل رأسي وتترك المصافحة التي وردت فيها ما يروى عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجلين إذا التقيا وتصافحا فإنها تتحات ذنوبهما كما تحت الشجرة ورقها لذلك ننبّه الإخوة على أنه أول ما تلاقي أخاك تقابله بماذا؟ بالمصافحة ثم إذا رأيت أن تقبل رأسه أو جبهته فلا حرج نحن لا ننكر تقبيل الرأس أو تقبيل الجبهة مثلاً لكن ننكر أن تترك السّنّة ويحل محلها ما ليس بسنّة لأن تقبيل الرأس أو الجبهة لأهل العلم أو للأب أو ما أشبه ذلك من الأمور المباحة، لكن المصافحة من الأمور إيش؟ المسنونة عند اللقاء لهذا نبهت وكل مرة أريد أن أنبه ولكن أنسى إلا أنه في جيّتي هذه ما شاء الله تكاثرت علي الأيدي التي تمسك بالرأس وتؤذي الإنسان على كل حال نحن نشكر الإخوة الذين يقدروننا ونسأل الله أن يجزيهم عنا خيراً لكن السّنّة أحق أن تتبع المصافحة أولاً قبل كل شيء مع السلام باللسان، مصافحة باليد وسلام باللسان والله الموفق.

Webiste