معنى قوله تعالى : (ذلك و لو يشاء الله لانتصر منهم و لكن ليبلوا بعضكم ببعض ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله عز وجل: ذلك يعني الحكم يعني ذلك هو الحكم ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض سبحان الله لو شاء الله عز وجل لانتصر من الكفار وكفى المؤمنين القتال ولكنّه بحكمته جعل الأمر سجالاً بين المسلمين والكفار ليبلو بعضهم ببعض ولكن ليبلو بعضكم ببعض وإذا نظرنا إلى هذه السنة وجدنا أنها سنة مطّردة يبلو الله تعالى الناس بعضهم ببعض فينصر هؤلاء أحياناً وينصر هؤلاء أحياناً ولو شاء الله عز وجل لانتصر من الكفّار فأهلكهم وأبادهم جميعاً بكلمة واحدة لكن هذا يفوت به مصالح كثيرة منها حكمة الله عز وجل، لأنّ من حكمة الله أن تبقى الأرض بين مؤمن وكافر لو كان الناس كلهم مؤمنين لم يكن للإيمان تلك القيمة لأن الإنسان لا يمكن أن يخرج عن بني جنسه لكن إذا كان هناك طريقان طريق كفر وطريق إيمان هنا يتبين ويتميز فضل الإيمان، ومنها أنه لو كان الناس كلهم مؤمنين لسد باب الجهاد أليس كذلك؟ إذا كان كلهم مؤمنون هل يمكن أن يقوم يجاهد بعضاً؟ لا لو كان كل الناس مطيعين انقفل باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنه لا منكر وحينئذٍ لا نهي عن منكر ولا إخلال بمعروف وحينئذٍ لا أمر بالمعروف ولكن من حكمة الله عز وجل أن جعل العباد منهم مؤمن ومنهم كافر ليبلو بعضاً ببعض.
الفتاوى المشابهة
- العودة إلى الآية الكريمة ( ولو شاء ربك لأمن... - ابن عثيمين
- ( رحمة الله بأهل السنة والدعوة إلى التواضع ل... - ابن عثيمين
- سؤال عن بعض ما يقوله بعض الناس" بالله عليك"... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : ( و ما تشاؤون إلا أن يشاء... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( والذين إذا أ... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( والذين إذا أصابهم البغ... - ابن عثيمين
- حكم من يأخذ بعض الإسلام ويترك بعضه - ابن باز
- لو قال قائل : ما معنى قتال الملائكة مع المؤم... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( ولمن انتصر بعد ظلمه فأ... - ابن عثيمين
- ما معنى (( بعضكم من بعض )) ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى : (ذلك و لو يشاء الله لانتصر... - ابن عثيمين