تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( والذين إذا أ... - ابن عثيمينالشيخ : قال الله عز وجل : وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ  الواو حرف عطف، والمعطوف هنا باعتبار الصفات أي من صفاتهم أنهم إذا ب...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( والذين إذا أصابهم البغي )) الظلم (( هم ينتصرون )) صنف ، أي ينتقمون ممن ظلمهم بمثل ظلمه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله عز وجل : وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ الواو حرف عطف، والمعطوف هنا باعتبار الصفات أي من صفاتهم أنهم إذا بغى عليهم أحد انتصروا لأنفسهم، إذا أصابهم البغي أي العدوان من أحد عليهم هم ينتصرون لأنفسهم، لا يظهرون مظهر الضعيف الذليل بل ينتصر لنفسه، والانتصار للنفس في مقام العز أمر مطلوب، أما في مقام التواضع فهذا شيء آخر يأتي إن شاء الله في المستقبل، يقول:" هم ينتصرون صنف "، المؤلف رحمه الله ذكر أن الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون صنفان ولكن الصحيح أن هذا كله وصف لموصوف واحد وليس هناك أصناف، وعليه فنقول: من صفات الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون أنهم ينتصرون لأنفسهم إذا ظلموا،" أي ينتقمون ممن ظلمهم بمثل ظلمه " بدون عدوان على أن قوله: هم ينتصرون لا يستلزم أن يأخذوا لأنفسهم بحقها، بل إذا انتصروا فلهم أن يعفوا، وإذا عفوا مع القدرة كان ذلك أكمل.

Webiste